الفارس: مجلس مشترك بين «التربية» وكليات إعداد المعلم لتطوير المخرجات

أكد إعادة النظر في سياسة القبول خلال حضوره مؤتمر التنمية المهنية

نشر في 08-03-2017
آخر تحديث 08-03-2017 | 00:05
الفارس والأثري والمخيزيم خلال حضورهم المؤتمر أمس
الفارس والأثري والمخيزيم خلال حضورهم المؤتمر أمس
أعلن الوزير الفارس تشكيل مجلس مشترك بين «التربية» وكليات إعداد المعلم لضمان مخرجات تساهم في تطوير المنظومة التعليمية.
أكد وزير التربية وزير التعليم العالي، د. محمد الفارس، تشكيل مجلس مشترك بين وزارة التربية وكليتي التربية والتربية الأساسية، مشيرا إلى أن المجلس يعقد اجتماعاته بشكل دوري لتطوير مخرجاتها ولتحقيق التمازج وتطوير المناهج الدراسية.

وقال الفارس، في تصريح للصحافيين خلال رعايته أمس مؤتمر التنمية المهنية المتكاملة للمعلم الذي ينظمه المركز الوطني لتطوير التعليم، بالتعاون مع وزارة التربية وكليتي التربية والتربية الأساسية والبنك الدولي، أن الوزارة تسعى إلى التوافق بين مخرجات الكليتين واحتياجاتها من المعلمين، ليس فقط من ناحية جودة المخرجات، بل أيضا من ناحية العدد.

ولفت الى أن المجلس سيبحث أيضا كيفية إعادة النظر في سياسات قبول الطلبة في هذه الكليات، مبينا أنه لا توجد أي دراسات تثبت أن مخرجات كليتي التربية والتربية الاساسية ليست بالمستوى المطلوب، "وإنما هاتان الكليتان تخرجان معلمين يؤدون دورهم بكل إخلاص"، مبينا ضرورة تطوير هذه المخرجات وتطوير المناهج لمواكبة تطور المنهج والكفايات، ومؤكدا حرص الوزارة على تطوير المعلم.

وفي كلمته خلال حفل الافتتاح، قال الفارس: نهدف لإحداث نقلة نوعية في نظامنا التعليمي من نموذج الحفظ والتلقين الى نموذج تعليمي قائم على التعلم النشط، يكون فيه المعلم محفزا للإبداع ملهما للمتعلمين.

من جانبه، قال المدير العام للمركز الوطني لتطوير التعليم، د. صبيح المخيزيم، أن المؤتمر يعقد بعد مرور ما يقارب عامين على بدء اتفاقية التعاون الفني لتنفيذ البرنامج المتكامل لتطوير التعليم بين وزارة التربية والمركز الوطني لتطوير التعليم، بالتعاون مع البنك الدولي، والتي تمتد حتى عام 2019.

وأضاف المخيزيم أن هذه المشاريع شارك في إعدادها وتنفيذها 24 عضو هيئة تدريس من كليات التربية، إضافة الى 600 معلم وموجه من وزارة التربية والمركز الوطني لتطوير التعليم.

وأشار الى أن البرنامج المتكامل لتطوير التعليم يتضمن 5 محاور رئيسة تهدف إلى رفع مستوى النظام التربوي بصورة مترابطة تتضمن تغييرا جذريا للمناهج الدراسية، والتي ترتبط بالمناهج المبنية على المحتوى والمناهج المبنية على الكفايات، لافتا إلى أن ذلك مرتبط بتعديل وثائق المراحل التعليمية الثلاث.

وأضاف أنه تم الانتهاء من إعداد وثائق المناهج الدراسية للمرحلتين الابتدائية والمتوسطة وتطبيق المنهج الوطني الجديد للصفوف الأول والثاني والسادس حاليا، لافتا الى أن الانتهاء من إعداد الوثائق للمرحلة الثانوية سيكون خلال الأشهر المقبلة، إضافة إلى العمل على وضع خطط لرفع الأداء.

back to top