كشفت مدير إدارة الجودة والاعتماد في وزارة الصحة د. بثينة المضف، عن دراسة أنجزتها الإدارة ضمت جميع المستشفيات الحكومية حول قياس ثقافة السلامة في المؤسسات الصحية، موضحة أن هناك عددا من المشاريع لتحسين الجودة في الرعاية الصحية الأولية، قامت بها مراكز صحية وتوصلت الى نتائج ممتازة في تطوير الخدمة.

وأعلنت المضف، في مؤتمر صحافي، صباح أمس، انطلاق فعاليات مؤتمر الكويت للجودة في الرعاية الصحية الذي سيعقد من 13 الى 15 الجاري، لافتة الى أنه خلال المؤتمر سيتم تسليط الضوء على أحدث ما توصلت إليه الأبحاث العلمية في الجودة وسلامة المرضى وكيفية إحداث التغيير للنظام الصحي، وكذلك الوسائل المختلفة والأدوات التي تستخدم في عملية تطوير الخدمة الصحية.

Ad

وأوضحت أن المؤتمر سيشهد مشاركة محلية واقليمية وعالمية وخليجية للتعرف على الأنظمة المماثلة للنظام الصحي بالكويت، وتطبيق نفس المفاهيم والأساليب مما يحدث تطويرا للخدمة.

تحسين الجودة

من جانبها، قالت رئيسة برنامج مؤشرات الجودة بقسم المعايير والمؤشرات د. هناء الغانم، إن المؤتمر يضم عدة محاور منها تحسين الجودة والسلامة والقيادة الفعالة في الرعاية الصحية، ومؤشرات جودة الرعاية الصحية.

وأشارت إلى أن هناك 10 محاضرين دوليين و19 محاضرا محليا سيتناولون كيفية استخدام طرق تحسين الجودة في المؤسسات الصحية، لافتة إلى أن المؤتمر يضم أكثر من 25 محاضرة وحلقة نقاشية.

بدورها، بينت د. ليلى الفزيع من قسم شؤون الاعتماد أن المؤتمر يقع تحت مظلة التعليم الطبي المستمر بواقع 16 نقطة للمشاركين، لافتة الى أن التسجيل قد تجاوز 700 مشارك حتى الآن.

من جانب آخر، أكد رئيس قسم أمراض وزراعة الكلى بمركز حامد العيسى ورئيس رابطة الكلى الكويتية د. تركي العتيبي، أن السمنة تعتبر من المخاطر الرئيسية المؤدية للإصابة بمرض السكري وارتفاع ضغط الدم اللذين يشكلان 70 في المئة من أسباب الفشل الكلوي، موضحاً أن أمراض الكلى المزمنة هي عبارة عن حالات مرضية طويلة الأمد، ناجمة عن عجز الكلى عن القيام بوظائفها الطبيعية.

وقال العتيبي، في تصريح صحافي أمس، إن الكويت ستشارك دول العالم، غداً، الاحتفال باليوم العالمي للكلى، وذلك تحت شعار "أمراض الكلى... نمط حياة صحي من أجل كلى سليمة"، وسيركز على أثر السمنة ونمط الحياة الخامل والخيارات الغذائية غير الصحية على صحة الكلى.

وأوضح أن الكلى تعمل لدى الأشخاص الذين يعانون السمنة فوق طاقتها، ويقع عليها عبء تصفية كميات كبيرة من الدم تفوق المعدل الطبيعي، بسبب زيادة وزن الجسم وسد احتياجات نظام الأيض، وبالتالي قد يؤدي العبء الزائد على الكلى إلى تعرضها للتلف على المدى البعيد.

وبين العتيبي أن رابطة الكلى الكويتية ستعقد سلسلة من الفعاليات تماشيا مع جهود الوزارة الرامية إلى التصدي للأمراض المزمنة غير المعدية والتي يتسبب معظمهما في أمراض الكلى، وخاصة أمراض السكري وضغط الدم والسمنة، وستنظم عددا من فعاليات التوعية الصحية، ومنها إقامة يوم توعوي يوم غدا في مجمع الأفنيوز يتضمن توزيع بروشورات توعية وقياس نسب السكري وضغط الدم، وإعطاء نصائح طبية من خلال وجود أطباء متخصصين وممرضات واخصائي تغذية من العاشرة صباحا إلى العاشرة مساء.