تأسيس مستويات سعرية جديدة والمضاربات أبرز متغيرات بورصة الكويت هذا الأسبوع

نشر في 09-03-2017 | 14:45
آخر تحديث 09-03-2017 | 14:45
No Image Caption
مرت تعاملات بورصة الكويت خلال الأسبوع المنتهي اليوم الخميس بعدة متغيرات تمثلت في تأسيس مستويات سعرية جديدة للعديد من الأسهم لاسيما الصغيرة فضلاً عن المضاربات واستمرار وتيرة ترقب البيانات المالية للشركات عن 2016.

وشهدت حركة الأداء العام تذبذباً في مسار جلسات الأسبوع بفعل عمليات جني الأرباح والضغوطات البيعية وهو ما ترجمته الصفقات القليلة التي تمت على الأسهم لاسيما المنضوية تحت مكونات مؤشر (كويت 15) وسط هيمنة شريحة الأسهم دون 100 فلس على التداولات.

وانعكست هذه الحالة على القيم النقدية ما أثّر على السيولة بنسب تراوحت بين 30 و60 في المئة نتيجة تأخر العديد من الشركات عن الافصاح عن بياناتها المالية مما فتح باب الشائعات عن تحقيقها خسائر.

وبالنظر إلى اجمالي الأوامر على مدار جلسات الأسبوع فقد كانت موجهة صوب الأسهم الصغيرة وسط تعرض أسهم المجموعات الاستثمارية الكبيرة لموجة من الضغوطات بهدف جني الأرباح.

وفيما يتعلق بجلسة اليوم فقد كان لافتاً الضغوط على الأسهم التشغيلية وغيرها من الشركات التي أعلنت توزيعات مالية مما أثر على الحركة في البداية ليفقد المؤشر العام نحو 70 نقطة ليعود تدريجياً لتقليص التراجعات.

وتابع المتعاملون بعض افصاحات الشركات ومنها افصاح (اجيليتي) عن ارتفاع ارباحها بنسبة 10.6 في المئة خلال 2016 فضلاً عن افصاح تنفيذ بيع أوراق مالية لصالح وزارة العدل وافصاح انسحاب شركة (خليج زجاج) من السوق اعتباراً من 12 مارس الجاري.

كما تابع المتعاملون افصاح بنك وربة بخصوص اصداره صكوك بقيمة 250 مليون دولار أمريكي في الأسواق المحلية والدولية فضلاً عن توصية مجلس إدارة (المركز) بتوزيع 6 في المئة أرباحاً نقدية عن 2016 واجتماعات العديد من إدارات الشركات لمناقشة بياناتها المالية للعام الماضي.

ومع الارتفاع الذي طاول العديد من الأسهم جاءت شركات (صفاة عالمي) و(ريم) و(ابيار) و(صناعات) و(ياكو) في قائمة الشركات الأكثر ارتفاعاً في حين استحوذت أسهم (الاثمار) و(اعيان) و(ابيار) و(الامتياز) و(المستثمرون) على قائمة الشركات الأكثر تداولاً.

واستهدفت ضغوط البيع وعمليات جني الأرباح العديد من الشركات في مقدمتها (اموال) و(امتيازات) و(البناء) و(كويت ت) و(ورقية) في حين شهدت الجلسة ارتفاع أسهم 73 شركة وانخفاض أسهم 29 شركة من اجمالي 148 شركة تمت المتاجرة بها.

واستحوذت حركة مكونات مؤشر اسهم (كويت 15) على نحو 27 مليون سهم تمت عبر 711 صفقة نقدية ليغلق المؤشر عند مستوى 966.7 نقطة.

وأقفل المؤشر السعري مرتفعاً 59.51 نقطة ليبلغ مستوى 6711.1 نقطة محققاً قيمة نقدية بلغت 39.3 مليون دينار كويتي (نحو 127 مليون دولار أمريكي) من خلال 427.9 مليون سهم تمت عبر 8852 صفقة نقدية.

back to top