قدّم الرباعي الوتري الهولندي (dutch string quartet) رابع فعاليات مؤتمر ومهرجان الكويت الموسيقي الثاني، من خلال أمسية موسيقية حملت عنوان "ليلة كلاسيكية"، على مسرح الموسيقار الراحل أحمد باقر، تابعها ضيوف المهرجان ومحبو الموسيقى وأساتذة وطلبة المعهد العالي للفنون الموسيقية يتقدمهم رئيس المهرجان د. محمد الديهان ونائب الرئيس د. نسرين عبده.

وتضمن برنامج الحفل أربع فقرات رئيسة، الأولى: عزف منفرد على البيانو، والثانية: غناء أوبرالي، والثالثة: عزف تريو قانون كمان وبيانو، والأخيرة: للرباعي الوتري الهولندي ذي الحضور المميز عالميا.

Ad

وكانت الأمسية أقرب إلى مباراة في الأداء بين المشاركين فيه، إذ سعى كل منهم إلى أن يقدم أفضل ما في جعبته ليصل الى قلوب الجمهور ويضرب على وتر الاحساس فيثير في الأنفس ذكريات عدة ويبحر بالحضور الى عوالم أخرى بعيدا عن صخب الحياة لتبقى فقط الموسيقى عالقة في الأذهان تأسر القلوب بأعمال اختيرت بعناية من كنوز كبار الموسيقيين.

وأطلت في البداية د. خلود عبدالسلام لتقدم مقطوعة (rondo capriccioso op14) للمؤلف الموسيقي الألماني فيلكس مندلسون، ثم استقبل الجمور بحفاوة عضو هيئة التدريس عبدالله المراغي والطالبة شيخة المطيري ليتشاركا في مقطوعة "لم أكن في حالة حب" التي لاقت استحسان الحضور، لينتقل بعدها المراغي إلى العزف المنفرد على مقطوعة (aria antiche) للمؤلف الموسيقي الإيطالي جوزيبي فيردي، أما الفقرة الرابعة في الجزء الأول من الأمسية فكانت مقطوعة "تشاردش" لمؤلفها الإيطالي مونتي، وهي رقصة تقليدية من الفلكلور الهنغاري تتكون من جزأين؛ الأول بطيء ثم تنتهي بجزء سريع، وشارك في العزف د. سوار توفيق على آلة الكمان، وإلهام محمود على الفلوت، لطيفة العليمي على القانون وأحمد الكندري على البيانو.

أما الجزء الثاني فكان للرباعي الهولندي إذ قدموا أربع مقطوعات متنوعة لاقت استحسان الجمهور الذي تفاعل معهم لاسيما مع المعزوفة الأولى وهي "الأب الروحي: يحبهم"، ثم مقطوعة (klenine sersnade op 12) و"أوراق الخريف"، وأخيراً "التانغو" - (رائحة امرأة).

وكان الجزء الأخير من الأمسية لأساتذة وطلبة المعهد الذين برعوا في تقديم العديد من المقطوعات، حيث قدم عضو هيئة التدريس عبدالله المراغي "صولو" بمصاحبة كورال المعهد، وعزف الأستاذ عبدالله الكندري على البيانو مقطوعة "الأكمام الخضراء"، ثم اختتم الكندري الأمسية بمقطوعة "السماح ليكون السلام على الأرض".