حددت هيئة مكتب مجلس النواب اللبناني، بعد اجتماعها أمس، 15 مارس الجاري موعدا لجلسة تشريعية. وقالت مصادر متابعة لـ»الجريدة» أمس إن «هناك اتجاها لإقرار سلسلة الرتب والرواتب في اللجان المشتركة خلال اليومين المقبلين».

وأكدت المصادر أنه «إذا أقرت السلسلة في اللجان فستوضع على جدول أعمال الجلسة التشريعية في 15 مارس»، مضيفة أنه «اذا لم تنته اللجان من موضوع السلسلة فبالإمكان عقد جلسة خلال عطلة نهاية الاسبوع أو الاثنين وهكذا تكون ضمن المهل».

Ad

في موازاة ذلك، زار نائب رئيس مجلس الوزراء القطري وزير الطاقة والصناعة السابق رئيس مؤسسة عبدالله بن حمد العطية الدولية للطاقة والتنمية المستدامة عبدالله العطية، مع السفير القطري علي المري، والوفد المرافق، معراب، والتقى رئيس حزب «القوات اللبنانية» سمير جعجع، أمس، بحضور وزير الشؤون الاجتماعية بيار بو عاصي، ورئيس مقاطعة الخليج في «القوات» فادي سلامة.

وقال العطية بعد اللقاء: «دعيت الى لبنان لإلقاء محاضرة ضمن مؤتمر النفط والغاز، وبعد غياب 6 سنوات عن لبنان عدت أخيرا، بحيث حرصت على زيارة الأصدقاء، ومن بينهم الأخ الصديق سمير جعجع، وقدمت واجب التعزية بوفاة والدته، وتطرقنا الى مجمل الأحداث».

وعما اذا كان الاستحقاق النيابي اللبناني حاضرا في اللقاء، لفت العطية الى أنه «تداولت هذا الموضوع مع الكثير من الأصدقاء اللبنانيين، ولو أن هذا الأمر متروك لمجلس النواب اللبناني لاختيار القانون الانتخابي الأمثل، في ظل ما يتوافر أمامهم من خيارات»، آملا «التوافق على قانون يناسب الجميع».

في سياق آخر، قدمت النيابة العامة العسكرية الإسرائيلية أمس لائحة اتهام إلى محكمة عسكرية ضد الشاب الفلسطيني يوسف سويلم (23 عاما) من مدينة قلقيلية في الضفة الغربية المحتلة، واتهمته بالتواصل مع «حزب الله»، بهدف تنفيذ عمليات في إسرائيل، بينها أسر إسرائيليين.

وبحسب «الشاباك» فإنه «تبين أثناء التحقيق أنه جرى تجنيد سويلم لحزب الله، بواسطة صفحة على فيسبوك يستخدمها الحزب لتجنيد شبان لصفوفه».

ووفقا للائحة الاتهام فإن «سويلم تلقى تعليمات بفتح بريد إلكتروني مهني، وتم إرسال برنامج الكتروني مشفر إليه، وأصبح الاتصال بينه وبين حزب الله عبر هذا البرنامج».

وتابعت لائحة الاتهام انه خلال هذه الاتصالات «وجه حزب الله سويلم بتنفيذ مهمات مختلفة، بينها تصوير وجمع معلومات حول قواعد وحواجز عسكرية للجيش الاسرائيلي ومواقع في البلدة القديمة في القدس المحتلة».

وبحسب لائحة الاتهام، فإن «سويلم طولب بتشكيل خلية لتنفيذ عملية أسر إسرائيلي ونقله إلى الأراضي اللبنانية».