تتمحور الدورة الثامنة من «بيروت آرت فير» (بدعمٍ متجدّد من مجموعة البحر المتوسّط) حول التالي: معرض استثنائي من تنسيق روز عيسى، ومساحة أكبر لـ Revealing by SGBL، وجائزة بنك بيبلوس للسنة السّادسة على التوالي، إلى جانب مساحة VIDEO BOX التي يقدّمها المتحف للفنّ الحديث والمعاصر (MACAM)، بالإضافة إلى برنامج كبار الشخصيات الذي يتيح الفرصة لاكتشاف أفضل المجموعات الفنيّة اللّبنانية.

Ad

بانوراما للإبداع

سلّط معرض LEBANON MODERN! في العام 2016 الضّوء على دور الفنانات اللبنانيات بين عامَي 1945 و1975. في هذه الدورة، ستقدّم منسّقة المعارض المتخصصة في الفنّ المعاصر في الشّرق الأوسط والكاتبة والمنتجة المقيمة في لندن، روز عيسى، بانوراما للإبداع المعاصر في المنطقة على مدى العقد الماضي. بدعم من مجموعة البحر المتوسّط (Bankmed)، يسلّط المعرض الضوء على مختلف القضايا الاجتماعية والسياسية والاقتصادية والذاكرة في الفنّ المعاصر في المنطقة.

أما مساحة REVEALING by SGBL، حيث تقدّم مجموعة من صالات العرض أعمال فنّانين شباب واعدين، ستشهد زيادة بنسبة %66 مقارنة مع العام الماضي.

جائزة تشجيعية

وفي الدورة السادسة على التوالي، تواصل جائزة بنك بيبلوس تشجيعها للمصورين اللّبنانيين الشّباب من خلال منحهم فرصة الوصول إلى الجهات الفاعلة الرّئيسية في سوق الفنّ كالخبراء والعارضين وهواة المجموعات والإعلام. في هذا العام، ستشمل جائزة بنك بيبلوس ورشة عمل تجمع نخبة من الفنانين الشباب بإشراف مصوّرة ذات شهرة عالمية. تجدر الإشارة إلى أنّ نتائج الابحاث ستُعرض في مكان مخصّص في المعرض.

يتابع MACAM، المتحف للفنّ الحديث والمعاصر، في جبيل، شراكته مع «بيروت آرت فير» في عام 2017 حيث سيقدّم VIDEO BOX الذي يسلّط الضوء على الإبداع في مجال فنّ الفيديو في المنطقة، خلافًا للعام الماضي إذ عرضت مجموعة من المنحوتات والكتب الفنية.

كذلك يطلق معرض «بيروت آرت فير»2017 سلسلة من الطاولات المستديرة والمناقشات، بالإضافة إلى برنامج كبار الشخصيات الذي يتضمّن زيارات وورش عمل ومجموعات خاصّة ومتاحف.

يحافظ المعرض هذا العام على لجنة الاختيار نفسها المؤلّفة من الأعضاء الذين يعكسون مميزات المجموعات الكبيرة الموجودة حاليًا في لبنان: باسل دلول (فنّانو العصر الحديث والمعاصر ذات الصلة بالعالم العربي)، أبراهام كاراباجاكيان (فنّانو العصر الحديث والمعاصر)، طارق نحاس (التصوير المعاصر الدولي).

كذلك يعزّز «بيروت آرت فير»2017 مكانته كمنصّة أساسية لاكتشاف أفضل المواهب في إحدى المناطق الأكثر إبداعًا في العالم.

أرض الحضارات

حقق بيروت «بيروت آرت فير» أرقاماً قياسية من نواحي: نسبة المبيعات ومشاركة الفنانين والزوار، وفاقت الأرقام الملايين. ورغم أن البعض يأخذ على هذه التظاهرة الفنية اتخاذها طابعاً تجارياً، إلا أن ذلك لا يلغي هدفها الرئيس، وهو ابتكار مساحات تفاعلية بين المهتمين بالفنون في لبنان ودول المنطقة، تشجيع المواهب الفنية الجديدة على البروز والاستمرار. من هنا يمكن فهم النظرة الشمولية لهذه التظاهرة التي تنظم في قلب بيروت النابض، وتعلي من شأن الفنون في هذه المنطقة في العالم وتضعها على خارطة الفنون العالمية، كيف لا وهي أرض الحضارات القديمة ومنها انطلقت الفنون إلى العالم.