كشف وزير النفط وزير الكهرباء والماء عصام المرزوق أن مؤسسة البترول الكويتية وضعت خطة لإشراك القطاع الخاص في بعض الأنشطة الحالية والمستقبلية، حيث تتضمن الخطة بعض المقترحات حول الانشطة التي من الممكن تطبيق قانون تنظيم عمليات التخصيص (37 لسنة 2010) عليها.

وقال المرزوق، ردا على سؤال للنائب عمر الطبطبائي، حصلت "الجريدة" على نسخة منه، إنه "سيتم التنسيق مع الجهاز الفني للتخصيص لتحديد الأنشطة والخدمات التي ستتم مشاركة القطاع الخاص فيها من خلال اسلوب التخصيص، حيث إن الجهاز هو الجهة المكلفة اعداد دليل ارشادي بالمشروعات العامة القابلة للتخصيص واجراء الدراسات الاولية بشأن المشروعات العامة المقترح تخصيصها واحالتها الى المجلس الاعلى للتخصيص، حيث ان المجلس هو الجهة المسؤولة عن وضع السياسة العامة لعمليات تخصيص واعداد البرنامج الزمني الخاص بذلك".

Ad

واضاف: "كما تجدر الاشارة الى ان التعامل مع الموظفين الكويتيين في القطاعات سيتم دون المساس بحقوقهم، وفق ما ورد في قانون تنظيم عمليات التخصيص، وحسبما تم تفصيله في اللائحة التنفيذية للقانون، والتي صدرت بالمرسوم رقم 28 لسنة 2015 في 22/2/2015".

وفي رده على سؤال اخر، أكد المرزوق انه سيتم في القريب العاجل تنفيذ مشروع تركيب عدادات ذكية بجميع المباني في الكويت.

وقال المرزوق ان الوزارة تعتزم ضمن خطتها المعتمدة على تركيب عدادات ذكية لجميع المباني في دولة الكويت وباستخدام نظام الدفع المسبق، وتم طرح مناقصة لتطوير منظومة العدادات الذكية وتمت الموافقة على الترسية على صاحب العطاء الفائز من قبل الجهاز المركزي للمناقصات العامة وبانتظار موافقة ديوان المحاسبة لتوقيع العقد ومباشرة اعمال المشروع في القريب العاجل.

عدادات الكهرباء

وفي رده على سؤال برلماني آخر، قال المرزوق: تقوم الوزارة بقراءة عدادات الكهرباء والمياه بتكليف عدد من موظفي الوزارة بذلك لمحافظة الفروانية والاحمدي والجهراء، في حين تقوم شركات متعاقد معها لقراءة العدادات لمحافظات العاصمة وحولي ومبارك الكبير.

وفيما يخص آلية وتحصيل المبالغ المستحقة قال ان الوزارة تتبع الاجراءات التالية: السداد بمكاتب شؤون المستهلكين المنتشرة في جميع مناطق محافظات دولة الكويت، والسداد عبر موقع الوزارة الالكتروني، والسداد بواسطة البطاقات البنكية من خلال شبكة K-NET والسداد من خلال الاستقطاع البنكي.

وأضاف: كذلك التحصيل بواسطة المحصل الجوال، والتحصيل الالكتروني والسداد من خلال الهواتف الذكية النقالة واعادة جدولة المبالغ المستحقة على المواطنين وسدادها بأقساط شهرية وفاء للاقرار المذيل بالصيغة التنفيذية، وتطبيق نظام الدفع المسبق لمحطات تعبئة المياه بتحصيل قيمة المستهلك من المياه العذبة مسبقا بواسطة البطاقات مسبقة الدفع.