إيضاحات الشركات وتحركات المجموعات وراء ارتفاع بورصة الكويت

نشر في 14-03-2017 | 15:22
آخر تحديث 14-03-2017 | 15:22
بورصة الكويت (أرشيفية)
بورصة الكويت (أرشيفية)
أغلقت بورصة الكويت تعاملاتها اليوم الثلاثاء على ارتفاع المؤشر السعري بعد أن ساهمت جملة من المحفزات الإيجابية على منوال مسار الأداء العام في مقدمتها انعكاسات إيضاحات شركات مدرجة عن أنشطتها علاوة على تحركات الشراء على أسهم بعض المجموعات.

ووفقاً لحركة جداول التدولات على مدار ساعات الجلسة استحوذت بعض أسهم مجموعة (المدينة) على حصة كبيرة من الشركات الأكثر ارتفاعاً وتداولاً مثل (المستثمرون) و(السلام) كما كان سهم شركة (زين) في بؤرة اهتمامات المتعاملين حيث واجه ضغوطات بيعية مما أثر على إغلاق مؤشر (كويت 15) المنخفض.

واستفادت الجلسة من زخم الشراء على الكثير من الأسهم التي شهدت المتاجرة حيث حققت مكاسب جيدة قد تنعكس إيجاباً على المؤشر السعري في جلسة الغد الذي بات قاب قوسين ليلامس مستوى 6800 نقطة بدعم من الأسهم القيادية التي شاركت في الارتفاع ومنها سهم (أجيليتي) الذي عاود الارتفاع حيث شهد تداول 2.4 مليون سهم عبر 85 صفقة.

وكان لافتاً الارتفاع التدريجي في السيولة التي خرجت بها الجلسة جراء الشراء الذي طاول شرائح الأسهم الصغيرة دون 100 فلس في حين كان الاتجاه التصاعدي لعمليات الشراء من نصيب عدد قليل وانتقائي على الأسهم الكبيرة في كل القطاعات.

وانشعل بعض المتعاملين بإفصاح (نابيسكو) وشريكها التركي بشأن تسلمها طلب تمديد عقد لشركة البترول الوطنية الكويتية الخاص بتقديم خدمات متكاملة لمكافحة التسرب النفطي للمصافي والتسويق المحلي من دون إضافة أي مبالغ لمبلغ العقد الأصلي لمدة ستة أشهر.

وتابع المتعاملون إيضاحاً من شركتي (الصلبوخ التجارية) و(كامكو) عن معلومات جوهرية وبيع كمية تتجاوز 5 في المئة من أسهم شركة (عقار) للاستثمارات العقارية علاوة على تنفيذ بيع أوراق مالية مدرجة وغير مدرجة لمصلحة إدارة التنفيذ في وزارة العدل.

كما اهتم المتعاملون أيضاً بإفصاح البنك (الأهلي الكويتي) عن تغيير مصلحة شخص مستفيد وتغيير الهدف من التملك في شركة عقار للاستثمارات العقارية.

ومع الارتفاع الذي طاول العديد من الأسهم جاءت شركات (السلام) و(ميادين) و(منشآت) و(التعمير) و(ابيار) في قائمة الشركات الأكثر ارتفاعاً في حين استحوذت أسهم (ابيار) و(الامتياز) و(اثمار) و(المستثمرون) و(زين) على قائمة الشركات الأكثر تداولاً.

واستهدفت ضغوط البيع وعمليات جني الأرباح العديد من الشركات وفي مقدمتها (امتيازات) و(ورقية) و(أريد) و(زين) و(مواشي) في حين شهدت الجلسة ارتفاع أسهم 83 شركة وانخفاض أسم 17 شركة من إجمالي 140 شركة تمت المتاجرة بها.

واستحوذت حركة مكونات مؤشر أسهم (كويت 15) على 40.2 مليون سهم بقيمة 18 مليون دينار (58.8 مليون دولار أمريكي) تمت عبر 999 صفقة نقدية ليغلق المؤشر عند مستوى 946.5 نقطة.

وأقفل المؤشر السعري مرتفعاً 78.8 نقطة ليبلغ مستوى 6790.4 نقطة محققا قيمة نقدية بلغت 50.3 مليون دينار (نحو 163 مليون دولار) من خلال 518.3 مليون سهم تمت عبر 9067 صفقة نقدية.

back to top