بعدما أعلن الممثل قيس الشيخ نجيب انسحابه من بطولة «قناديل العشاق»، على خلفية معلومات وصلت إليه، كما قال، بأن وجوده في تصوير عمل درامي داخل سورية غير مرغوب فيه كونه يعيش خارجها، وحلول زميله محمود نصر مكانه، أعلن برنامج « etبالعربي» أن ثمة من يعارض أيضاً مشاركة سيرين عبد النور في الدراما السورية.

بناء عليه، بدأ المخرج سيف الدين السبيعي بتصوير المسلسل مؤجلاً المشاهد التي تشارك فيها عبد النور إلى نهاية الشهر الجاري، إلى حين إيجاد حل للمشكلة.

Ad

وكثُرت الروايات حول سبب منع النجمة اللبنانية من المشاركة في «قناديل العشاق»، إذ يشير البعض إلى أن نقيب الفنانين السوريين زهير رمضان يُعارض الأمر على خلفية حلقة قدمتها عبد النور في مخيمات اللاجئين السوريين ضمن برنامج «بلا حدود». كذلك قيل إنه هو أيضاً يقف وراء منع قيس الشيخ نجيب من التصوير في سورية.

كذلك تشير رواية أخرى إلى أن الاعتراض جاء بناء على شكاوى تقدّم بها ممثلون يقيمون داخل سورية إلى نقيب الممثلين بأن لهم الأحقية بالمشاركة في المسلسلات التي تصوّر داخل بلدهم.

في هذا السياق، أعلن الممثل بيتر سمعان تضامنه مع عبد النور، وكتب على صفحته الخاصة على أحد مواقع التواصل الاجتماعي: «لما كان الممثلون السوريون تقدموا بشكوى لأن سيرين عبد النور ستؤدي بطولة في مسلسل في سورية، فإننا في لبنان يجب أن نغلق البلد... عنصرية تعصب».

من جهتها، لم ترّد عبد النور بشكل مباشر على الخبر وتجاهلت محاولات البعض التشويش على عملها، مكتفية بالقول: «ما قال لي وقلت له ومال لي وملت له وجاني ورحت له... يا عوازل فلفلوا. صحافة قالي وقلتلو عيب».

أما سبب إصرار المخرج سيف الدين السبيعي على التصوير داخل سورية، فيعود إلى أن المسلسل يتناول حقبة الاحتلال العثماني للبلد، وأنه لا يستطيع نقل موقع التصوير إلى مكان آخر خارجها، لأن الأحداث تدور داخل أحياء دمشق وبيوتها.

وكان النجم السوري قيس الشيخ نجيب غرّد على «تويتر»: أعلن عدم مشاركتي في «قناديل العشاق»، من تأليف خلدون قتلان، وإخراج سيف الدين سبيعي وإنتاج شركة سما الفن، بعدما تعاقدت على هذا العمل منذ نحو شهرين، ذلك بعدما وصلتني أخبار مؤكدة عن استياء بعض زملاء المهنة من عودتي إلى التصوير في دمشق كوني أعيش خارج البلد».

وتابع: «أخذ الموضوع أبعاداً أتحفظ عن ذكرها نتيجة لمحبة ووفاء للمهنة التي تربيت على احترامها واحترام كل من يعمل فيها».

وختم متمنياً التوفيق والنجاح لأسرة المسلسل وعلى رأسها النجمة والصديقة سيرين عبد النور». وكانت إحدى الصحف ذكرت أن أسماء مجموعة من صانعي الدراما السورية وصلت كمقبولين للهجرة إلى كندا، من بينهم المخرجة رشا شربتجي، والنجم قيس الشيخ نجيب، والفني إياد شهاب أحمد، والمخرج حاتم علي.

دريد لحام

بعد غيابٍ عن الدراما طوال ثلاث سنوات، قيل إن الممثل السوري دريد لحام سيعود بعمل درامي سوري لبناني مشترك بعنوان «شوق»، تشاركه فيه البطولة مجموعة كبيرة من النجوم. ولكن الفنان القدير ما لبث أن نفى جملة وتفصيلاً مشاركته في المسلسل الذي كتبه حازم سليمان وتخرجه رشا شربتجي، مستغرباً سبب إقحام اسمه في هذا العمل.

تتناول أحداث «شوق» قصة حب تدور أثناء الحرب في سورية، ويناقش السيناريو القضايا من محاور جديدة ومختلفة. ويشارك فيه كل من زياد برجي، ونسرين طافش، وباسم ياخور، وسوزان نجم الدين، وشكران مرتجي، ومحمد قنوع، وأليكو داود، ونهلة داود، وغيرهم. وكان آخر أعمال النجم السوري الدراميّة مسلسل «الحقائب».

هيفاء وهبي

تواصل النجمة اللبنانية هيفاء وهبي تصوير مشاهد مسلسلها الجديد «الحرباية» الذي تعود به إلى المنافسة في دراما رمضان المقبل بعد غيابها العام الماضي، وكان آخر أعمالها «مريم» في رمضان قبل الفائت.

وتعتمد أحداث «الحرباية» على التصوير في أكثر من منطقة مختلفة، وتصوّر الفنانة راهناً في بولاق أبو العلا في مصر، لتتنقل لاحقاً بين الإسكندرية والمنصورة، كذلك تسافر إلى لبنان خلال الفترة المقبلة لتصوير عدد من المشاهد.

«الحرباية» من تأليف أكرم مصطفى، وإخراج مريم أحمدي، وإنتاج ممدوح شاهين. يشارك هيفاء وهبي البطولة كل من محمود عبد المغني، ومنذر رياحنة، ورحاب الجمل، وعدد آخر من الفنانين.