قد يشعر الإنسان بألم في أسفل القدمين حينما تطأ قدماه الأرض بعد الاستيقاظ من النوم في الصباح، وقد يهدأ الألم الذي يكون بالقرب من الكعب بعد ذلك بفترة قصيرة، ولكنه يعود مجدداً في الصباح التالي ويصبح أكثر سوءاً، يوماً تلو الآخر، وتسمى هذه الحالة المؤلمة التهاب اللفافة الأخمصية، وهي الرباط السميك من الأنسجة الذي يربط عظم الكعب بأصابع القدم.

ونادراً ما يحتاج المرضى إلى إجراء عملية جراحية، لأنه في الأغلب يسهل علاج هذه الحالة. وعادة ما يحدث الألم جراء إجهاد أنسجة اللفافة الأخمصية، وهو الأمر الشائع بين الرياضيين، وخاصة هؤلاء الذين يركضون أو يقفزون كثيراً، بيد أن آخرين يصابون به أيضاً، لا سيما إن كانوا أشخاصاً تجبرهم وظيفتهم على الوقوف أو المشي فترات طويلة.

Ad

ويمكن أن تأتي هذه الحالة أيضاً جراء الإصابات في أسفل القدم، ويجب أن يستشير الأشخاص الذين يشعرون بألم في أسفل القدم ممارساً عاماً أو جراح تقويم عظام، لأنهم إذا حاولوا مواصلة المشي، فيمكن أن يكتسبوا وضعية مشي مضرة لتقليل الألم.

ويقول أنيت بيدرمان، رئيس الرابطة الألمانية لطب القدم: "يمكن أن يكون لهذا أثر عكسي على العمود الفقري والجهاز العضلي الهيكلي".