قال رئيس مجلس إدارة شركة «الصالحية العقارية» غازي النفيسي، إن الصالحية العقارية حرصت على استثمار كامل خبراتها الفنية والمالية في مشروع «العاصمة»، حيث يعد أكبر صرح عقاري يقام للقطاع الخاص حالياً داخل مدينة الكويت من حيث مساحة الأرض الإجمالية والتكاليف المالية.

وتوقع النفيسي، خلال اجتماع الجمعية العمومية العادية، التي عقدت أمس بحضور ما نسبته 90.54 في المئة، أن تبلغ التكلفة التقديرية لمشروع العاصمة 148 مليون دينار، مضيفاً أن تمويل المشروع سيكون ذاتياً من محفظة الشركة، إضافة إلى الاقتراض من البنوك.

Ad

وأوضح أن الشركة باشرت بالمرحلة التنفيذية للمشروع، بعد حصولها على كامل الموافقات والتراخيص اللازمة من جميع الجهات الحكومية المعنية لإقامة مشروع العاصمة، حيث يتكون من مجموعة من العقارات التجارية والاستثمارية بمنطقة الشرق، تشكل في مجملها جزء من جزيرة بمساحة 21.414 م2 يندر وجودها في منطقة العاصمة ويعتبر أكبر مشروع تجاري داخل مدينة الكويت.

ولفت إلى أن أراضي المشروع تتوزع على النحو التالي: 7.358 م2 قسائم تجارية – 10.611 م2 قسائم استثماري/ مكاتب تجارية – 3.445 م2 استثماري (فندق) محاطة بأراضي للدولة تقارب 18.738 م2، تحيط بها الشوارع من أربع جهات منها شارعان مهمان هما شارع عبدالعزيز الصقر (الشهداء سابقاً) وشارع خالد بن الوليد.

وأفاد بأن فكرة المشروع تقوم على تطوير عقارات الشركة مجتمعة مع أراضي الدولة المحيطة بها، وفق رؤية عصرية تتلاءم ومتطلبات الوضع القائم ومعطيات السوق، حيث تم إسناد هذه الأعمال لكبرى المكاتب الاستشارية العالمية، كل وفق نشاطه والمهام الوظيفية الموكلة له، وتتكون العقارات من مركز تجاري وفندقي وبرج مكاتب إضافة إلى مبنيين على أملاك الدولة، مخصصين كمواقف للسيارات، وتقدر المساحة الإجمالية للبناء على المشروع 380.000 م2 تقريباً.

حجر اساس

وذكر النفيسي أن الشركة وضعت حجر أساس تنفيذ المشروع في الربع الرابع من عام 2015، حيث تم إسناد الأعمال التنفيذية والفنية لكبرى الشركات المتخصصة وقامت الشركة بوضع خطط وتصور استراتيجي لإنهاء المشروع والبدء بتشغيله على مراحل تبدأ في الربع الأخير من عام 2019 وذلك وفق جدول زمني دقيق.

وأكد أن الشركة قامت خلال الأعمال التطويرية للمشروع بالتنسيق مع مستشار التسويق لوضع الخطط النهائية لمجمل الاستغلالات وتوزيعها بالمشروع، والبدء بصورة متوازية مع مرحلة التنفيذ بعملية تسويق المواقع ذات المساحات الكبيرة، التي تستغل «هايبر ماركت» ومواقع الأنشطة الترفيهية وقاعات السينما، حيث قامت الكثير من الشركات بالتقدم، وجارٍ دراسة كامل العروض والوقوف عليها للتوقيع النهائي معها ليكونوا بذلك اللبنة الأولى لشركائنا بالمشروع والنجاح، كما وخلال عام 2016 أبرمت الشركة عقداً مع شركة ماريوت العالمية لإدارة واستغلال الفندق المزمع إقامته.

وعن عقارات الشركة في الكويت، أكد النفيسي أن الشركة مازالت متميزة بالحفاظ على الصدارة والريادة من خلال التجديد الدائم والتطوير وتوفير جميع الخدمات والاحتياجات اللازمة للمستأجرين، وبذلك حققت نسبة إشغال كاملة قدرها 100 في المئة لعدة سنوات متتالية.

وفيما يتعلق بفندق «جي دبليو ماريوت الكويت» لفت إلى أن الشركة أجرت العديد من التجديدات خلال سنة 2016، لتقديم أعلى مستوى من الخدمة لضيوفه الكرام، وتشمل التجديدات قاعة الجهراء الفاخرة، حيث تم تغيير السجاد، الطاولات وجميع الأجهزة الخاصة بالحفلات والمؤتمرات، كما تم تغيير سجاد جميع الغرف والممرات بالفندق، بالإضافة إلى إصلاحات كبيرة بنظام التبريد بالفندق.

مطعم جديد

وبين أن الفندق افتتح كذلك مطعماً جديداً «كروس رودز»، ويعد الأول من نوعه في الكويت، حيث يقدم أطباقاً متنوعة من مطابخ عالمية شهيرة كالمطبخ الهندي، الإيطالي، الياباني، الصيني، مطابخ بلدان البحر الأبيض المتوسط وغيرها العديد من المطابخ العالمية.

وأشار إلى أن «كروس رودز» يتميز بديكوراته العصرية وألوانه الرائعة، إضافة إلى مطبخ مفتوح ومحطات طهي مباشرة كفرن البيتزا لتحضير أشهى وأطيب أنواع البيتزا مباشرة حسب رغبة الضيف وفرن التندوري لتحضير المأكولات الهندية وركن خاص بتحضير المأكولات الآسيوية والعديد من الأطباق الشهية.

وقال النفيسي، إن الفندق حصل في السنوات الأخيرة على العديد من الجوائز العالمية والمحلية كجائزة أفضل الفنادق فخامة لرجال الأعمال، وجائزة أفضل فندق لرجال الأعمال في الكويت، والجائزة القيمة من الموقع الإلكتروني «تريب أدفيسور» كأحد أفضل الفنادق بالكويت.

ولفت إلى حصول الفندق على العديد من الجوائز التقديرية من وزارات وشركات محلية، حيث تم تكريم مدير عام فنادق ماريوت بالكويت، جورج عون خلال الملتقى الإعلامي الأخير، الذي عقد في فندق جي دبليو ماريوت الكويت، وتم تقديم شهادة التقدير من قبل الشيخ سلمان الحمود وزير الإعلام وزير الدولة لشؤون الشباب السابق، تقديراً على مجهودات فريق العمل الجبارة لإنجاح جميع الفعاليات والمؤتمرات التي تعقد بالفندق.

ويعد «جي دبليو ماريوت مدينة الكويت» الاختيار الأمثل لعقد المؤتمرات والمناسبات الاجتماعية، نظراً إلى القاعات الشاسعة والمتعددة، التي يقدمها، وفريق عمله المحترف في التنظيم والإدارة، ويضم الفندق قاعات متعددة الاستخدامات في الطابق الأول والطابق الـ16 بمساحة تقدر من 1.560 م2 مما يؤهلها لتصبح واحدة من أهم القاعات لعقد الاجتماعات والاحتفالات الكبيرة في الكويت.

وذكر النفيسي أنه قد تم أخيراً تجديد الوسائل الترفيهية والرياضية، التي يوفرها فندق «كورت يارد ماريوت» لضيوفه ليصبح نادي «ويفز» الصحي أحد أفضل النوادي الصحية بالكويت نظراً لما يقدمه من عروض مميزة وحصرية، حيث يضم نادي «ويفز» أحدث الأجهزة الرياضية، وحمام سباحة رائعاً بطول 25 متراً على سطح الفندق، إضافة إلى تقديم العديد من جلسات المساج المتنوعة لضمان أعلى مستوى من الراحة للضيوف.

ريادة

وبين أن «كورت يارد ماريوت» يعد من الفنادق الرائدة بالكويت، التي تقدم تشكيلة غنية ومتنوعة من أشهر المطابخ العالمية، يضم الفندق المطعم الشهير «أتريوم»، الذي يقدم بوفيهات عالمية متنوعة طيلة اليوم، كما تم تجديد جميع مقاعده مؤخراً لضمان أعلى مستوى من الرفاهية للضيوف، إلى جانب مطعم «سول آند سبايس» الهندي، الذي يقدم أشهى وألذ الأطباق الهندية الشهيرة، إضافة إلى المطعم الياباني «سوشي»، كما يشهد الفندق العديد من التغييرات خاصة بالغرف والأجنحة، لضمان أعلى مستوى من الراحة للضيوف، ويضم فندق «كورت يارد ماريوت مدينة الكويتط ست قاعات للاجتماعات مجهزة بأحدث التكنولوجيا المتطورة التي تجعل من الفندق المكان الأنسب لعقد جميع أنواع الاجتماعات بنجاح سواءً الصغيرة منها أو الكبيرة.

ولفت إلى قيام فندق كورت يارد ماريوت الكويت، هذه السنة، بتجديدات كبيرة بأجنحة الفندق، حيث يقدم الفندق حالياً تشكيلةً من الأجنحة الفخمة المناسبة لكبار الشخصيات، وتشمل الجناح الدبلوماسي، الجناح الأميري والجناح الملكي، كما يتميز الفندق بالعروض المغرية، التي يقدمها باستمرار لضيوفه سواء على الغرف أو المطاعم، مما يجعله من الفنادق المفضلة لدى الكويتيين أو دول الخليج بصفة عامة.

حوكمة

فيما يخص الحوكمة، أكد النفيسي أن الصالحية العقارية كانت من بين الشركات العشر الأول، التي أشادت هيئة أسواق المال بها من ناحية الالتزام بتقديم تقرير الحوكمة، حيث استوفت الشركة في تقريرها جميع البيانات المطلوبة، وتم تقديم التقرير في أقرب وقت خلال المهلة المحددة من الهيئة، ويعكس ذلك حجم الشفافية، التي تتمتع بها شركة الصالحية العقارية في تطبيق تعليمات الحوكمة واحترام حقوق مساهمي الشركة في تطبيق نموذج الإدارة الرشيدة، ويؤكد كذلك الاستقلالية والكفاءة والخبرة التي تتمتع بها الشركة داخل مجلس الإدارة وفيما بين أعضاء إدارتها التنفيذية.

مشروع «بيورما كوارتر»

أعلن النفيسي أنه بعد الانتهاء من المرحلة الأولى من مشروع «بيورما كوارتر» في مدينة برمنغهام، حقق فندق أداجيو للشقق الفندقية، الذي يحتوي على 108 غرف نجاحاً كبيراً على مدار 14 شهراً وحقق فعلياً نسبة إشغال بلغت 90 في المئة، وهناك طابقان في متجر كولدستور من الدرجة الثانية في المرحلة الأولى قيد العرض لدى مستأجر يرغب في تأجيرهما، مما سوف يعزز جوهرياً وضع المشروع من الجانب التطويري.

هذا وقد تم إصدار إذن التخطيط المعدل للمرحلتين الثانية والثالثة من هذا التطوير، وسوف يوفر ذلك أكثر من 14.000 م2 من المكاتب العصرية من الفئة A وبعض الوحدات التجارية الثانوية وعدد 194 شقة سكنية فريدة من نوعها تتكون في معظمها من غرفة نوم واحدة أو غرفتين نوم في برمنغهام، وسوف تبدأ عملية الهدم هذه الفترة مع بدء إنشاءات المرحلة الثانية بنهاية العام الحالي تقريباً، ومازالت بيورما كوارتر تمثل تطويراً رائعاً جداً مما سوف يساهم بشكل كبير في تغيير وجه مركز برمنغهام سيتي.