مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية ينطلق اليوم

نشر في 16-03-2017
آخر تحديث 16-03-2017 | 00:00
 نيللي كريم
نيللي كريم
ينطلق اليوم مهرجان الأقصر الدولي للسينما الإفريقية، بمشاركة 126 فيلما بين طويل وقصير، و35 دولة بينها 28 دولة إفريقية وعربية، و7 دول أجنبية.

وقال رئيس المهرجان سيد فؤاد أمس إن حفل الافتتاح سيقام على مسرح خاص بمعبد الكرنك الفرعوني، بحضور نخبة من نجوم مصر وإفريقيا والعالم.

وأشار فؤاد إلى أن الدورة السادسة من المهرجان، التي تستمر حتى 22 مارس الجاري، يشارك في فعالياتها 500 من النجوم والنقاد والعاملين في مجال السينما.

وأوضح أن الدورة الجديدة من المهرجان تشهد تكريم المخرج الموريتاني عبدالرحمن سيساكو، والنجم المغربي محمد مفتاح، والمخرجة الفرنسية سارة مالدورور، والنجمة المصرية نيللي كريم.

واطلق اسم الراحل الكبير الفنان محمود عبدالعزيز على الدورة السادسة، التي جرى اهداؤها إلى الراحلتين الفنانة المصرية تحية كاريوكا والمخرجة التونسية كلثوم برناز، كما جرى اختيار المملكة المغربية لتكون ضيف شرف المهرجان.

وتتضمن الدورة عرض 126 فيلما، وإقامة 5 ورش بإشراف المخرج العالمي هايلى جريما، و6 ندوات رئيسية، و30 ندوة عن الافلام المشاركة، و3 معارض للفنون التشكيلية الإفريقية، بجانب 5 مسابقات للأفلام الطويلة والقصيرة والتسجيلية والحرة، وأفلام الحريات.

وأضاف فؤاد أن ضيوف المهرجان بدأوا الوصول إلى مدينة الأقصر، أمس، تمهيدا لانطلاق المهرجان غدا، مشيرا إلى أنه ستتم استضافة نجم الكرة المصرية حارس مرمى منتخب مصر عصام الحضري، كضيف شرف، للالتقاء بالأشقاء الافارقة والسينمائيين، لافتا إلى أن الحضري سبق له أن خاض تجربة التمثيل مع المخرج المصري أشرف فايق، في فيلم "الزمهلاوية".

back to top