اتخذ رئيس الوزراء المصري شريف إسماعيل، قراراً أمس الأول، بتكليف وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، المصرية سحر نصر، بالقيام بأعمال وزير قطاع الأعمال العام د. أشرف الشرقاوي، بعد تعرضه لوعكة صحية استدعت سفره إلى الخارج للعلاج، حيث من المتوقع أن يجري جراحة قد تستغرق عدة أسابيع.

القرار يعتبر الأول من نوعه، حيث تعتبر نصر أول مصرية تتولى مسؤولية حقيبتين وزاريتين، بصورة دائمة، بالإضافة إلى حقيبة ثالثة بصورة مؤقتة، لتكون ربما صاحبة لقب "المرأة الحديدية" في حكومة إسماعيل، ولتعبر عن المدى الذي وصلت إليه المرأة المصرية في تولي المناصب الوزارية، وهو الاختيار الأمثل في عام 2017، الذي أعلنته الحكومة المصرية وأجهزتها المختلفة، ليكون عاماً للمرأة.

Ad

حتى فبراير الماضي، كانت نصر لا تتولى سوى حقيبة وزارة "التعاون الدولي"، التي تولتها عام 2015، لكن في التعديل الوزاري الأخير، أضيفت إليها حقيبة "وزارة الاستثمار"، حيث نجحت سحر، منذ توليها "التعاون الدولي"، في الحصول على تمويلات دولية ضخمة وضخها في الاقتصاد المصري، لإقامة برامج تنموية في مختلف المجالات، إضافة إلى قدرتها على إيجاد فرص عمل جديدة للشباب، من خلال تنمية المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر والمتوسطة، وتمويل الإسكان الاجتماعي.

كانت الوزيرة نصر وصلت إلى منصبها، بعد مسيرة عملية ناجحة، أهلتها لتولي مناصب رفيعة في المجالين الاقتصادي والاستثماري، فقد تولت عدة مناصب دولية مهمة، منها منصب كبير خبراء اقتصاديات التمويل والمدير الإقليمي لبرامج منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في البنك الدولي. وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي وقطاع الأعمال، حصلت على درجة الأستاذية من المجلس الأعلى للجامعات، بعد نجاحها في ماجستير الاقتصاد بالجامعة الأميركية بالقاهرة عام 1990، ثم الدكتوراه من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية في جامعة القاهرة.