خاص

مصر : 300 مليون دجاجة لمحاربة الغلاء

«الزراعة» تنشئ مزارع في 5 محافظات لتحقيق «الاكتفاء»

نشر في 17-03-2017
آخر تحديث 17-03-2017 | 00:01
No Image Caption
رحَّب خبراء ومتخصصون في مجال الثروة الداجنة في مصر بإعلان وزارة الزراعة نيتها إطلاق مشروع قومي لإنتاج 300 مليون دجاجة، مؤكدين أن تلك الخطوة ستساهم في زيادة المعروض في الأسواق المصرية، وتخفيض الأسعار التي يعانيها المواطن خلال الفترة الماضية، نتيجة حالة الغلاء التي تشهدها البلاد، وانخفاض القيمة الشرائية للجنيه.

وكشفت وزارة الزراعة، أمس الأول، عن عزمها إطلاق مشروع قومي لإنتاج 300 مليون دجاجة في مزارع داخل الظهير الصحراوي لخمس محافظات هي، الشرقية والبحيرة وقنا وأسوان ومطروح، لتحقيق الاكتفاء الذاتي من الدواجن ومواجهة غلاء الأسعار، بالإضافة إلى إعلان خريطة وبائية من خلال إطلاق حملات توعية للمواطنين بشأن أخطار إنفلونزا الطيور.

رئيس شعبة الدواجن في الغرفة التجارية في القاهرة، وعضو اللجنة المشكلة لتنمية الثروة الداجنة، عبدالعزيز السيد، قال إن "اللجنة التي تم تشكيلها بقرار من رئيس الوزراء رقم 3140 لتنمية صناعة الدواجن اتفقت على تخصيص قطع أراضٍ صحراوية في عدد من محافظات الجمهورية لإقامة قرى إنتاج دواجن متكاملة، حيث ستضم مصانع لتصنيع المنتجات الداجنية، ومجازر ومزارع لإنتاج الأعلاف بدلاً من استيرادها من الخارج".

وأضاف السيد لـ"الجريدة" أنه تم الاتفاق على منح قروض للمستثمرين في هذا المشروع بفائدة 5 في المئة وتخصيص مساحات كبيرة لهم بنظام حق انتفاع، حتى يتمكنوا من إقامة القرى المتكاملة، باعتبار مشروعات الثروة الداجنة جزءاً من المشروعات الزراعية، معتبراً أن هذا المشروع يعد واحداً من أهم المشروعات التنموية التي تتبناها الدولة لخدمة المواطن المصري، وتوفير احتياجاته اليومية بأسعار مناسبة.

من جانبه، أشاد نائب رئيس الاتحاد العام لمنتجي الدواجن، محمد الشافعي، بالمشروع القومي لإنتاج الدواجن، مشيراً إلى أن مصر تنتج سنوياً ما يزيد على مليار دجاجة، وهو ما يحقق اكتفاءً ذاتيا في تلك الصناعة.

وأكد الشافعي لـ"الجريدة" قدرة مصر على تصدير الدواجن إلى الخارج بشرط تقليل الفاقد سنوياً من تلك الثروة، من خلال توفير الأمصال اللازمة بأسعار مناسبة لجميع المنتجين.

في السياق، وصف أستاذ الاقتصاد في جامعة الأزهر، صلاح فهمي، المشروع بأنه خطوة جيدة ستساهم في زيادة الإنتاج من الثروة الداجنة، ومحاربة موجة الغلاء عقب تحرير سعر صرف الجنيه.

back to top