أكد وزير الأشغال العامة المهندس عبدالرحمن المطوع، أن الوزارة لا تقوم بترسية عقودها دون أن تمر على الجهات الرقابية المختصة، لافتا إلى أن كل العقود تحال إلى لجنة المناقصات المركزية التي تدرسها ثم تقوم بترشيح واختيار العروض الأفضل من بين المتنافسين على المشروع.

وقال المطوع، في تصريح صحافي، خلال الاحتفال بانتهاء أعمال مشروع "مركز تعريب العلوم الصحية" التابع لجامعة الدول العربية في منطقة جنوب السرة وتسليمه، إن أي اعتراض أو تظلم على عقود "الأشغال" من المقاولين يتم إرساله مكتوبا إلى لجنة المناقصات التي تدرس تلك التظلمات وتبدي رأيها فيه.

Ad

وأشار إلى أن "مركز تعريب العلوم الصحية" التابع لجامعة الدول العربية، يعد أحد المراكز المهمة التي تهدف إلى نشر العلوم الطبية في الدول العربية.

وأوضح أن الوزارة حرصت أن يتناسب شكل المبنى معماريا مع الهدف منه، فحرصت أن يكون مصمما بشكل عربي اسلامي، ليتناسب مع الهدف من إنشائه، "ونتمنى من الجهة صاحبة المشروع سرعة استغلال المبنى، حتى نعرف إذا كان فيه عيوب يتم معالجتها أولا بأول ضمن عقد المقاول".

مطار الكويت «2»

وردا على سؤال حول مشروع مطار الكويت الدولي "2"، أوضح المطوع أن المشروع يسير وفق برنامجه الزمني، وهناك العديد من اللقاءات بين "الأشغال" والمقاول من أجل تسريع الأعمال وإنجازها خلال 4 سنوات بدلا من 6 سنوات، مشيرا إلى أن هناك مطالب معينة تم وضعها من المقاول، ولقاءات مستمرة من أجل تذليل كل المشاكل التي تواجه الأعمال، ومن ثم اسراع فترة الإنجاز.

وعن تأخر تشغيل مستشفى جابر، قال "تم تشغيل المستشفى مرحليا، من خلال مركز طب الأسنان، وهناك اتفاق وتعاون بين وزارتي الأشغال والصحة على العمل تدريجيا على تشغيل بعض الأجنحة".

وأضاف أن "الأشغال" عقدت قبل شهر برنامجا تدريبيا لمجموعة من الأطباء داخل مستشفى جابر من أجل التعرف عليه وعلى آلية عمله، لافتا إلى أن هذا البرنامج يأتي ضمن خطط تشغيل المستشفى.

وعن مدى تناسب ميزانية الوزارة مع مشاريعها، أشار المطوع إلى أن "هناك مشاريع الوزارة ملتزمة بها وفق خطة التنمية، وحصلت على الميزانيات المحددة لها من وزارة المالية، وهناك مشاريع موضوعة ضمن أولويات خطة الأشغال"، موضحا أن "المشاريع التي لم نعط ميزانيتها يتم تأجيلها".

ولفت إلى أن الوزارة حصلت على ميزانية للصيانة، وسوف تبدأ قريبا جدا في أعمال 13 عقدا للصيانة تشمل العديد من الطرق في مختلف المحافظات.