الكويت توقع اتفاقيتي قرض ومنحة لتمويل مشروعات تنموية في مصر

نشر في 18-03-2017
آخر تحديث 18-03-2017 | 00:04
البدر ونصر خلال توقيع الاتفاقيتين
البدر ونصر خلال توقيع الاتفاقيتين
وقعت الحكومة المصرية والصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية، أمس الأول، اتفاقية قرض ثان بقيمة 18.5 مليون دينار، واتفاقية منحة بقيمة 100 ألف دينار لتمويل مشروعات تنموية.

ووقع الجانبان اتفاقية القرض للمساهمة في تمويل مشروع إنشاء محطة تحلية مياه البحر لمدينة شرق بورسعيد شمال شرقي مصر.

ووقع اتفاقية القرض عن الحكومة المصرية وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي د. سحر نصر، ونيابة عن الصندوق الكويتي مديره العام عبدالوهاب البدر.

ويهدف المشروع إلى إنشاء محطة تحلية مياه البحر لمدينة شرق بورسعيد لتلبية الطلب المتوقع على مياه الشرب في مدينة شرق بورسعيد، الجاري إنشاؤها بما يشمل حاجة السكان والأنشطة العمرانية والتجارية والصناعية، وذلك ضمن الاستراتيجية العمرانية القومية في مصر.

على صعيد متصل، وقع الجانبان أيضاً اتفاقية منحة بـ 100 ألف دينار كويتي لتمويل تنفيذ (مشروع نموذجي) لتكنولوجيا الزراعة العضوية والحيوية للمحاصيل الزيتية بمحافظة شمال سيناء.

ويهدف المشروع إلى العمل على تحسين مستوى دخل المزارعين، وإيجاد منافذ تسويقية جديدة وزيادة حصيلة البلاد من الدخل القومي الزراعي، عن طريق زيادة نسبة الصادرات من المحاصيل الزيتية، للمساهمة في تنمية محافظة شمال سيناء.

من جهته، أكد المدير العام للصندوق عبدالوهاب البدر التزام الصندوق بالمساهمة في تنفيذ المشروعات التنموية في مصر منذ 53 عاماً.

وأكد البدر تواصل دعم الصندوق الكويتي للمشروعات التنموية طوال هذه الفترة في حوالي 44 مشروعاً تم تنفيذها في مصر في جميع القطاعات «مما يدل على هذا الالتزام»، لافتاً إلى أن مصر تعد أكبر مستفيد من المساعدات أو ما يقدمه الصندوق الكويتي.

إشادة بدور الكويت التنموي

أكدت وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي بمصر د. سحر نصر، أمس، أهمية دور التنمية الشاملة في محاربة الإرهاب في شبه جزيرة سيناء، مشيدة بدور الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية في هذا الإطار.

وأشادت بدور المدير العام للصندوق الكويتي للتنمية في التنسيق مع ستة صناديق عربية لإقامة مشاريع تنموية في شبة جزيرة سيناء.

back to top