أثار اقتراح نائبة عراقية إقرار قانون يشجع الرجال على تعدد الزوجات جدلاً واسعاً في البرلمان، وعلى مواقع التواصل الاجتماعي، بين من رأوا فيه حلاً للنساء الأرامل والمطلقات، ومن وصفوه بأنه "مهين للمرأة".

وقالت النائبة جميلة العبيدي، في مؤتمر صحافي في مجلس النواب "الواجب أن (...) نشجع الرجال على الزواج من أكثر من واحدة، وننبذ ثقافة المرأة الواحدة على حساب أخواتنا"، معتبرة أن اقتراحها يفيد المطلقات والأرامل اللواتي فقدن أزواجهن في أعمال العنف.

Ad

وطالبت النائبة بسن قانون "يحمي حرائر العراق لعلاج هذه الظاهرة"، عبر تقديم حوافز مالية تشجع الرجال وتساعدهم على الزواج "من كل أرملة ومطلقة"، ولاقت هذه الدعوة معارضة وتأييداً على المستوى السياسي بين النساء والرجال، وعلى المستوى الشعبي كذلك.

وضجت مواقع التواصل الاجتماعي بالجدل، والتعليقات الساخرة على هذا الاقتراح.

وضمن التعليقات الساخرة، كتب علي الفتاح في صفحته على "فيسبوك" تعليقاً على المشروع: "أنت أفضل نائب بالبرلمان، وأنا سوف انتخبك مجدداً".

وكتبت سارة التميمي: "أنا أريد أن أختار واحدة (امراة) لزوجي لكن لدي شروط، أولاً ألا يكون لديها أولاد، وغير قادرة على الإنجاب، وتملك الكثير من المال، وغير جميلة، وأن تعطيني راتباً كل شهر لا يقل عن مليون دينار".

وفي ظل هذا الجدل الجاد والساخر، رأى عمار القريشي، أن التشريع سيشعل معركة دامية "تصل إلى حرب عالمية ثالثة".