روس براون يضع رؤيته لتطوير «الفورمولا 1»

نشر في 18-03-2017
آخر تحديث 18-03-2017 | 17:37
جانب من سباقات فورمولا1
جانب من سباقات فورمولا1
بعد تراجع نسبة المشاهدين خلال السنوات الماضية، يسعى المدير الإداري الجديد للفورمولا 1 روس براون إلى تطوير السباقات، وتحسين عاملي الاستعراض والاستقطاب الجماهيري.
يعتزم المدير الإداري الجديد لبطولة العالم في الفورمولا واحد البريطاني روس براون إنشاء لجنة مستقلة من الخبراء بهدف تطوير الرؤية المستقبلية لسباقات الفئة الأولى.

وتعيش الفورمولا واحد مرحلة حساسة مع تراجع نسبة المشاهدين، سواء كان على مدرجات الحلبات أو أمام الشاشات.

ويعاني منظمو السباقات لجمع الاموال اللازمة لنيل حق الاستضافة السباقات، كما أن هيمنة فريق مرسيدس على مجريات البطولة في المواسم الثلاثة الاخيرة أثر سلبا على شعبية هذه الرياضة.

وللحد من التراجع، يرغب المالكون الجدد لبطولة العالم شركة "ليبرتي ميديا" في تطبيق رؤيتها التسويقية ويعتزمون زيادة عدد السباقات، خصوصا في الولايات المتحدة التي تستضيف سباقا واحدا من اصل 20 مدرجة على روزنامة 2017 (تكساس في أكتوبر).

ومن أجل تعزيز قدراتها في مستهل مشوارها في البطولة، لجأت المجموعة الاميركية التي أنهت حقبة امتدت حوالي 40 عاما بقيادة "العراب" بيرني ايكليستون، الى خبرات براون، المدير التقني السابق لفرق بينيتون وفيراري والمدير السابق لفرق هوندا وبروان جي بي ومرسيدس، ومنحته منصب المدير الاداري لرياضة المحركات في فورمولا واحد.

براون يضع رؤيته

ووضع براون رؤيته الخاصة لمستقبل البطولة على الأمد الطويل بهدف تحسين عاملي الاستعراض والاستقطاب الجماهيري، ولهذا السبب يعتزم إنشاء لجنة مستقلة مصغرة من الخبراء لتساعده في تقديم المقترحات التي يمكن أن تساعد في إعادة الإثارة الى السباقات.

وأمضى براون الأسابيع الأخيرة وهو يناقش الخطوط العريضة لرؤيته المستقبلية، وعقدت "ليبرتي ميديا" خلال الأسبوع الحالي اجتماعا مع الفرق لإعلامها بخطواتها التالية، وذلك قبل أسبوع من افتتاح الموسم الجديد الذي ينطلق اليوم من حلبة ملبورن الأسترالية.

وقال براون لموقع "اوتوسبورت" المتخصص برياضة المحركات "سيكون لدينا بعض الخبراء. أشخاص معروفون في هذه الصناعة، للعمل مع إدارة فورمولا واحد (فوم) أشخاص يحظون باحترام الناس بحسب تقييمي".

وتابع "لن يكون فريقا كبيرا، بل سيتكون من خمسة أو ستة أشخاص فقط، لكن ستكون هناك القدرات الكافية بحسب خبرتي ومعرفتي للتمكن من خلق وتقديم المقترحات المنطقية لما نريد القيام به، ولتقديم المعطيات الخاصة بهذه العملية".

وأضاف بروان، الذي ادى دورا محوريا في احراز بينيتون وفيراري و"براون جي بي" بطولة العالم في مراحل مختلفة: "ما أريد الحرص عليه مع الوقت، هو أن يؤخذ في الاعتبار على الدوام نوعية الاستعراض والتسابق والتكاليف".

توقع وجود معارضين

وتوقع براون أن يكون هناك كالعادة معارضين لبعض القرارات، خصوصا في ما يتعلق بالتكلفة المادية، مشيرا في الوقت ذاته الى أن أعضاء من اللجنة المستقلة سيركزون في عملهم على كيفية تحسين التجاوز خلال السباقات، وهي المسألة التي شغلت الكثيرين عشية انطلاق الموسم الجديد.

واعتقد الكثيرون أن التعديلات الجذرية التي أدخلها الاتحاد الدولي للسيارات "فيا" على النواحي الانسيابية في سيارات 2017، ستساعد في إعادة الإثارة والحماس الى السباقات وستسمح بالمزيد من التجاوزات على الحلبة.

إلا ان التعديلات الجديدة قد لا تحقق الهدف المرجو منها بحسب ما ألمح سائق مرسيدس البريطاني لويس هاميلتون وعدد من المعنيين في عالم الفئة الأولى.

back to top