طلبت نيابة التمييز من محكمة التمييز رفض دفاع الحكومة الذي يطالب بعدم اختصاص القضاء بنظر قضية مالك جريدة وقناة عالم اليوم أحمد الجبر، وأكدت أن محكمة التمييز برئاسة المستشار محمد الرفاعي قضت باختصاص المحكمة بنظر الدعوى بهذا النزاع، ولا يجوز لمحكمة أخرى ان تبحث هذه المسألة مجددا لسابق بحثها، ولأنها حسمت بحكم بات حاز قوة الأمر المقضي، ولأنها من اعتبارات النظام العام.

ولفتت النيابة إلى أن طلب الحكومة عرض الأمر على دائرة توحيد المبادئ غير جائز، لأن المخاطب بأمر توحيد المبادئ هي دوائر محكمة التمييز وحدها دون الخصوم.

Ad

وشددت على عدم اشتراط قانون الجنسية تسبيب قرارات سحب الجنسية من قبل وزارة الداخلية، كما ان القانون لم يلزم الادارة بسحب الجنسية للحالات التي وردت في المادة ١٣ من قانون الجنسية، وان حكم محكمة اول درجة والاستئناف أخطآ بذلك، ولمحكمة التمييز نظر موضوع الدعوى.

وطلبت نيابة التمييز من المحكمة رفض قضية أبناء أحمد الجبر لأنهم رفعوها بعد ٦٠ يوما من صدور القرار، وأنهم تدخلوا بالدعوى بعد مضي تلك المدة، ومن ثم عدم قبول دعواهم وقبول دعوى الأب احمد الجبر فقط.

يذكر أن محكمة التمييز حددت جلسة اليوم لنظر طعن الحكومة على حكمي محكمة أول درجة والاستئناف، وطالبت بإلغائهما وبرفض دعوى الجبر وتأييد قرار سحب جنسيته.