عيسى الكندري لـ العزب: كف يدك عن هيئة مكافحة الفساد

رفض توجه الوزير نحو نسف عمل الهيئة وطالب رئيس الوزراء التدخل لمعالجة الوضع

نشر في 19-03-2017 | 12:57
آخر تحديث 19-03-2017 | 12:57
نائب رئيس مجلس الأمة عيسى الكندري
نائب رئيس مجلس الأمة عيسى الكندري
هاجم نائب رئيس مجلس الأمة عيسى الكندري وزير العدل ووزير الدول لشؤون مجلس الأمة د. فالح العرب على خلفية اساءته المستمرة لهيئة مكافحة الفساد ورئيس مجلس الأمناء وأعضاء مجلس الإدارة وتهديده لهم بالإقالة إذا لم يستقيلوا بإرادتهم فضلاً عن اساءته لقانون الهيئة.

وقال الكندري في تصريح صحفي أن ما يقوم به الوزير العزب يُعتبر تدخلاً صارخاً في عمل الهيئة التي طالما حلم بها وتمناها الكويتيون بهدف الحد من الفساد الحاصل في أروقة الدولة، مؤكداً على أن تدخل العزب بهذه الصورة غير صحيح وغير سليم مطالبا الوزير «بأن يكف بده عن هيئة مكافحة الفساد»، فإذا كان القانون قد أجاز للوزير الاشراف على هذا المرفق فليس معنى ذلك أن يسيء إلى مجلس إدارة الهيئة الذي يضم نخبة من المستشارين الذين يُشار إليهم بالبنان.

وأوضح الكندري أن هيئة الفساد من المؤسسات العالمية التي تدل على تطور الكويت في مكافحة الفساد ويأتي مرسوم إنشائها بعد توقيع الكويت على اتفاقية مكافحة الفساد الصادرة عن طريق الأمم المتحدة محذراً من أن ما يقوم به الوزير من محاربة الهيئة ومن يعمل بها بطريقة غير قانونية، لافتاً إلى أنه في حال تمت الاستجابة إليه سيجعل الكويت قي آخر ركب العالم فيما يتعلق في مدركات ومؤشرات الفساد.

وأكد الكندري على أن عمل الوزير ضد هيئة الفساد يحمل تناقضاً كبيراً ففي الوقت الذي ينتقد فيه عمل الهيئة وقانونها ويضع مجلس إدارتها بين مطرقة الإستقالة وسندان الإقالة يقوم بعينه بتقديم ذمته المالية لهذه الهيئة.

وطالب الكندري العزب أن يتسع صدره لوجهات النظر التي تخالفه وتدعم عمل الهيئة والتي أطلقها رجال ساسة عبر وسائل الإعلام المختلفة لهم خبرتهم وآرائهم عندما أكدوا عدم أحقية الوزير التدخل في عمل الهيئة وأن سلطة له عليهم حيث أن الوزير رد عليهم تحت قاعة عبدالله السالم ومن خلال جلسة مجلس الأمة وهم أناس غير موجودين ولا يحق لهم الرد في نفس الوقت مطالباً العزب أن يكون ديمقراطياً ويقبل الرأي والرأي الآخر وألا ينتقص من عمل غيره ووجهات نظرهم.

وأضاف قائلاً أن وجود الاختلاف أو الخلاف بين رئيس وأعضاء مجلس الأمناء في الهيئة لا يعني سوء هذا المرفق أو عدم صلاحيته أو الانتقاص من أهميته فالخلافات تحصل في كل جهات الدولة وحتى في مجلس الأمة، لافتاً إلى أنه كان يستوجب على الوزير العزب أن يبادر بحل هذه الخلافات من خلال الاجتماع مع مجلس الإدارة على طاولة الحوار لرأب الصدع الحاصل لا أن يهددهم بين الاستقالة أو الإقالة، منوهاً إلى أن العزب لا يعي انعكاسات هذا التصرف على موقع الكويت في مؤشر الشافية العالمي.

وطالب الكندري رئيس الوزراء سمو الشيخ جابر المبارك التدخل لمعالجة ما يحدث في الهيئة على يد الوزير العزب ودعمها من أجل مواصلة مسيرتها في مكافحة الفساد والعمل على مطالبة وزير العدل الكف عن التدخل في عمل وسياسة الهيئة ذلك المرفق الحيوي الذي يدل على انتقال الكويت إلى مرحلة متقدمة في مكافحة الفساد.

ورفض الكندري توجه الوزير العزب لنسف عمل الهيئة وجهود مجلس إدارتها الذين حملوا على عاتقهم مكافحة الفساد وهدفوا إلى رفع سجل الكويت عالمياً على صعيد مؤشر مدركات الفساد والشفافية محذراً من أن أي تعديل لقانون الهيئة يحب أن يكون عن طريق بوابة مجلس الأمة وهو ومن يقرر ذلك لا عن طريق فكر الوزير العزب الذي كان من المفترض أن يكون داعماً رئيساً لهذه المؤسسة الفتية لكنه مع الأسف ذهب للتشكيك في عملها ومجلس ادارتها.

back to top