أكد رئيس مجلس إدارة الشركة الوطنية للاتصالات المتنقلة "Ooredoo" الشيخ سعود آل ثاني نجاح الشركة في تحقيق أهدافها خلال العام الماضي رغم التحديات في القطاع.

وقال آل ثاني، خلال اجتماع الجمعية العمومية العادية وغير العادية، التي عقدت أمس بنسبة حضور بلغت 93.33 في المئة، إن "Ooredoo" نجحت خلال سنة 2016 في تعزيز مركزها القيادي بجميع أسواقها الرئيسية، واستطاعت زيادة حجم قاعدة عملائها بنسبة 6 في المئة، لتتجاوز 25 مليون عميل، وحافظت على استقرار الدخل قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء عند مستوى 240 مليون دينار للسنة المنتهية في 31 ديسمبر 2016.

Ad

واردف انه وفي سوق تنافسي جدا، نجحت Ooredoo الكويت في ترسيخ مركزها كشركة رائدة، من خلال استحواذها على شركة فاست للاتصالات، وهي شركة مزودة لخدمات الإنترنت، حيث إن Ooredoo تستطيع الآن، ومن خلال "فاست للاتصالات" تقديم خدمات النطاق العريض الثابتة وعبر أجهزة الهواتف النقالة.

وأضاف: "Ooredoo الكويت سجلت ارتفاعا بنسبة 5 في المئة في إيراداتها، وحافظت على مستوى جيد للدخل قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء عند مستوى 51 مليون دينار"، لافتا الى انه ومن التطورات الرئيسية التي شهدتها الشركة خلال السنة بدء تشغيل مواقع LTE جديدة خلال سنة 2016، ونجحت في تغطية كل المناطق المأهولة في الكويت بحلول نهاية السنة.

الحصة السوقية

من جهته، كشف المدير العام الرئيس التنفيذي للشركة الشيخ محمد آل ثاني ان "الحصة السوقية لشركة ooredoo الكويت بلغت 30 في المئة رغم التحديات والمنافسة الشديدة في السوق المحلي، الامر الذي يتطلب منا ان نكون سباقين في خطوط ايرادات متنوعة لتعزيز عوائد الشركة".

واضاف آل ثاني، خلال المؤتمر الصحافي الذي اعقب اجتماع الجمعية العمومية، ان الشركة تتجه نحو الاستثمار في الحلول السحابية ضمن استراتيجية طويلة المدى، تم من خلالها الاستحواذ على شركة فاست تلكو، لافتا الى ان "ooredoo وفاست تليكو سيمثلان كيانين مختلفين لتقديم تلك الخدمات، وبالتإلى سنكون المزود الوحيد لهذه الخدمة في الكويت".

الجيل الخامس

واوضح محمد آل ثاني أن الشركة تخطط لإطلاق خدمات الجيل الخامس، من خلال الشراكة الاستراتيجية مع مزودي الخدمات، لاسيما علاقتها العميقة مع شركة هواوي، مبينا ان الشركة مستعدة لإطلاق هذه الخدمة.

وحول تأثير تطبيقات فيسبوك وغيرها من الخدمات الصوتية للهواتف الذكية، بين ان هذه التطبيقات تشكل تحديا كبيرا بالنسبة لشركات الاتصالات، غير انه اشار إلى أن خدمات البيانات والانترنت عموما أصبحت متقدمة جدا، ومن شأنها المساهمة في تعزيز الايرادات.

وحول حجم عملاء ooredoo في الكويت، وهل من مساع لرفع هذه القاعدة أفاد بأن قاعدة العملاء زادت 3 في المئة منذ 2015، مشيرا الى أن ثقة العملاء كبيرة فيما تقدمه الشركة من خدمات.

أسواق جديدة

وعن نية المجموعة الدخول في اسواق جديدة قال آل ثاني إن هذا الامر يعد قرارا استراتيجيا لاسيما أن المجموعة توسعت عندما كان وضع السوق يسمح بالتوسع، لكن الوضع حإلىا يستدعي ترشيد الاستهلاك والمحافظة على جودة الخدمات في الاسواق التي تعمل فيها ooredoo.

وأكد نية الشركة طرح نسبة محددة من وحدتها في المالديف للاكتتاب العام خلال النصف الثاني من 2017، مشيرا الى انها في طور الحصول على الموافقات من الجهات المعنية.

مركز بيانات

وقال محمد آل ثاني، في كلمته في التقرير السنوي أمام المساهمين، إن الشركة استطاعت خلال العام الماضي الاستحواذ على شركة فاست للاتصالات، مزود خدمات الإنترنت الثابت ذي النطاق العريض.

وزاد: "قمنا على ضوء ذلك بإطلاق مركز بيانات متكامل يقدم الحلول السحابية المتكاملة والخدمات المساندة لها لعملائنا من الشركات، ونطمح الى أن نكون المزود الوحيد في الكويت للخدمات المتكاملة، سواء عن طريق الإنترنت المتنقل أو الإنترنت الثابت، تبنيا منا لسياسة التحول الرقمي لقطاع الاتصالات عالميا".

وأضاف: "سنتمكن من خلال تبني هذا المركز من تقديم كل الخدمات المتعلقة بالاتصالات لكل عملائنا تحت سقف واحد، وهذا نابع من سياستنا في الشركة المبنية على قيمنا الأساسية وهي الاهتمام والتواصل والتحدي".

وحول إطلاق تكنولوجيا إنترنت الجيل الخامس، أوضح أن الشركة تسعى بشكل مستمر لتقديم أحدث الخدمات، بالتعاون مع العديد من الشركاء، وأبرزها شركة هواوي لتكنولوجيا الاتصالات، مضيفا أن الشركة ستتمكن من طرح الخدمة فور توفر الأجهزة المشغلة لها، ومن المتوقع إطلاق الخدمة تجاريا في 2020.

قاعدة العملاء

وفي الجزائر، حققت Ooredoo نموا في قاعدة عملائها بنسبة 6 في المئة مدعومة باستراتيجيات تسويقية ناجحة، وتحديثا للشبكة والانتشار، مع إطلاق شبكة الجيل الرابع 4G واستمرار التوسع في شبكة الجيل الثالث 3G، نجحت Ooredoo الجزائر في تغطية جزء كبير من المناطق السكنية المأهولة في نهاية العام.

وانعكس استمرار انخفاض قيمة العملة، إلى جانب التحديات المرتبطة بتباطؤ السياحة على أداء Ooredoo تونس، حيث طرأ تراجع طفيف على إيراداتها. لكن رغم هذه التحديات، استطاعت الشركة المحافظة على موقعها القيادي في السوق وزيادة نمو قاعدة عملائها بنسبة 6 في المئة لتصل إلى 8 ملايين عميل في نهاية 2016، وارتفعت الإيرادات بنسبة 4 في المئة بالعملة المحلية.

Ooredoo المالديف

ونجحت Ooredoo المالديف في زيادة إيراداتها بنسبة 33 في المئة لتصل إلى 32 مليون دينار، ورافق ذلك نمو كبير في الربحية، حيث ارتفع الدخل قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء بنسبة 56 في المئة، ليصل إلى 17 مليون دينار في 2016.

وباتت Ooredoo المالديف الآن في وضع قوي يمكنها من الاستمرار في النمو، بينما تعكف حإلىا على الإعداد للإدراج العام في سوق الأوراق المإلىة المحلية خلال سنة 2017، وكذلك استطاعت الوطنية فلسطين تعزيز حصتها في السوق من خلال نمو قاعدة عملائها بنسبة 10 في المئة لتغطي أكثر من ثلاثة أرباع مليون عميل، وحافظت على ربحيتها وحققت إيرادات بلغت 25 مليون دينار للسنة المنتهية في 2016.

ووافقت "العمومية" على البنود الواردة في جدول الاعمال، وأبرزها المصادقة على تقريري مجلس الادارة ومراقبي الحسابات، واعتماد البيانات المإلىة والحسابات الختامية للشركة، عن السنة المإلىة المنتهية في 31 ديسمبر 2016، كما صادقت "العمومية" على توصية مجلس الادارة بتوزيع أرباح نقدية بنسبة 85 في المئة، كما وافقت العمومية غير العادية على تعديل بعض المواد من النظام الاساسي للشركة.