انطلقت فعاليات الدورة الـ27 لمهرجان أيام الشارقة المسرحية، مساء أمس الأول، في قصر الثقافة بالشارقة، برعاية وحضور سمو الشيخ

د. سلطان بن محمد القاسمي حاكم الشارقة.

Ad

وأكد القاسمي في كلمته أن إمارة الشارقة وعلى مدار 27 سنة، احتضنت مهرجان أيام الشارقة المسرحية، وكرمت رواد المسرح والمؤثرين فيه، وأسهمت في إخراج جيل مسرحي مدرك لأهمية دور المسرح، يخاطب العقل والوجدان العربي والنفس البشرية وينقل قضايا المجتمع.

تكريم الصلال

كما سلم القاسمي في حفل الافتتاح الفنان الكويتي القدير إبراهيم الصلال جائزة الشارقة للإبداع المسرحي العربي في دورتها الـ11، وذلك تقديرا لمسيرته الإبداعية التي امتدت لنحو ستة عقود، وكرم الفنان المسرحي الإماراتي القدير حميد سمبيج لفوزه بجائزة الشخصية المحلية.

من جانبه، عبر النجم القدير إبراهيم الصلال عن سعادته الكبيرة بالتكريم، خصوصا وهو يأتي من لدن سمو الشيخ القاسمي الذي وصفه بالأب الروحي للمسرح العربي والداعم الحقيقي لمسيرته في هذه المرحلة من تاريخه، منوهاً بالاهتمام الذي توليه الشارقة بالمسرح والمسرحيين في العالم العربي، سواء كان من خلال مهرجان أيام الشارقة المسرحية أو الهيئة العربية للمسرح.

وأضاف الصلال أن سعادته لا توصف بأن يقترن هذا التكريم مع فوزه بجائزة الدولة التقديرية في مجال الفنون المسرحية لعام 2016، وهو أمر يؤكد على مكانة الكويت الرائدة في مجال المسرح والفنون.

كما شهد حفل الافتتاح حضورا لافتا لعدد متميز من الفنانيين الكويتيين ومنهم محمد المنصور، وجاسم النبهان، وعبدالإمام عبدالله، وحسين المنصور، وأحمد السلمان، وأسمهان توفيق، ومنى شداد، وعبير أحمد، وناصر كرماني، ود. خليفة الهاجري، ود. خلود الرشيدي، وكم آخر من النجوم والفنانين العرب.

عروض المسابقة

وتتنافس أربعة عروض على جوائز المهرجان هي "خفيف الروح" تأليف وإخراج جمال مطر لمسرح دبي الأهلي، و"غصة عبور" تأليف تغريد الداود وإخراج محمد العامري لمسرح الشارقة الوطني، و"بين الجد والهزل" تأليف جمال صقر وإخراج حسن رجب لمسرح الفجيرة، و"البوشية" تأليف إسماعيل عبدالله وإخراج مرعي الحليان لمسرح رأس الخيمة الوطني.

بينما تُقدم ثمانية عروض خارج المسابقة الرسمية، وهي: "التهافت" من تأليف وإخراج علي جمال لمسرح خورفكان للفنون، و"خارج اللعبة" تأليف عبدالله صالح وإخراج مرتضى جمعة لجمعية دبا الحصن للثقافة والتراث، و"حلم وردي" تأليف عباس الحايك وإخراج أحمد الأنصاري للمسرح الحديث في الشارقة، و"هوا بحري" تأليف صالح كرامة وإخراج محسن محمد لمسرح أبوظبي، و"ونين غبيشة" تأليف مرعي الحليان وإخراج عبد الرحمن الملا لجمعية كلباء للفنون الشعبية والمسرح، و"في انتظار غودو" تأليف صموئيل بيكت وإخراج عبد الله مسعود لجمعية دبا للثقافة والفنون والمسرح، إضافة إلى عرضين من الدورة الماضية لمهرجان كلباء للمسرحيات القصيرة، وهما: "سكن سكن مهما كلف الثمن" تأليف كارلو مانزوني وإخراج أنس عبدالله، و"طروادة تنبش قبرها" المعد من نصوص عدة لوليام شكسبير ومن إخراج راشد دحنون.

وتتشكل لجنة التحكيم برئاسة الكاتب المسرحي التونسي محمد العوني وعضوية الأكاديمي المغربي عصام اليوسفي والكاتب الإماراتي جمال سالم والمخرج والممثل اللبناني عصام بو خالد والفنان البحريني عبدالله يوسف.