14 عازف «عود» عالمياً في «كتارا»

نشر في 20-03-2017
آخر تحديث 20-03-2017 | 00:00
صور من اليوم الأول لمهرجان كتارا
صور من اليوم الأول لمهرجان كتارا
يشارك 14 من أهم عازفي العود في العالم ممن حققوا شهرة كبيرة في المجال في مهرجان كتارا للوتر الخامس، الذي يختتم اليوم في الدوحة، الى جانب 4 فرق موسيقية عالمية من فرنسا وصربيا وكوسوفو وتنزانيا.

كما يشارك في المهرجان عدد من صانعي الاعواد على مختلف انواعها الذين سيعرضونها في "كتارا" امام الجمهور والهواة لهذه الآلة.

وقال المدير العام للمؤسسة د. خالد السليطي إن المهرجان يضاف الى سلسلة الافكار والمشاريع الثقافية التي تتبناها "كتارا" في سعيها الحثيث نحو ايجاد جسور التواصل بين الثقافات والحضارات، مبينا ان الموسيقى على وجه التحديد لها الاسبقية والاولوية في مد هذه الجسور.

واوضح السليطي ان آلة العود كانت ولا تزال القطعة الخشبية الوترية المحببة لدى شريحة كبيرة من الشعوب والمجتمعات التي وإن اختلفت لغاتها فإن هذه اللغة الحضارية والانسانية تجمعها.

واشار الى ان كلمة العود العربية تستعمل في اللغات الاوروبية، حيث ان كلمة العود انتقلت الى اوروبا في العصور الوسطى، بعد ان سقط حرف الالف والصعوبة لدى الانسان غير العربي بلفظ حرف العين فأصبحت الكلمة "لود" و"لوت"، واللوت آلة اشتهرت كثيرا وكتب لها مؤلفون عظام في القرنين السادس عشر والسابع عشر مثل فيفالدي وباخ.

واوضح مدير المهرجان محمد المرزوقي انه تم اختيار مسمى الوتر الخامس الذي أضافه المبدع العربي الكبير زرياب للعود، نظرا لإسهاماته الكبيرة في مجال الموسيقى الشرقية، وللأثر الكبير الذي تركه زرياب في الحضارة الغربية.

back to top