قال مدير إدارة الكوارث والطوارئ في جمعية الهلال الاحمر يوسف المعراج في تصريح لـ"كونا" إن "الهلال الاحمر" وزعت 1500 سلة غذائية ومثلها صحية و15 ألف رغيف على النازحين الجدد من الموصل والمقيمين في مخيم "جمكور)" جنوب غرب اربيل، وشمل التوزيع 1500 عائلة نازحة.

وأشار المعراج الى ان المساعدات الكويتية العاجلة شملت جميع الاسر النازحة من الجانب الايمن والمقيمة في المخيم.

Ad

وأضاف أن السلة الغذائية تزن نحو 30 كليوغراما، وتضم العديد من المواد الضرورية العاجلة تكفي لأسرة مكونة من خمسة اشخاص شهرا، اما السلة الصحية فتحتوي على مواد تنظيف لوقاية النازحين من الامراض والاهتمام بالنظافة.

وأوضح المعراج أن هذه المساعدات تأتي ضمن حملة "الكويت بجانبكم" تلبية للمبادرة الانسانية لدولة الكويت تجاه الشعب العراقي.

وأشار الى ان المساعدات الكويتية للنازحين العراقيين ستستمر وتتنوع لتشمل العديد من الجوانب الاغاثية الصحية بهدف تغطية أكبر عدد من النازحين.

يذكر ان جمعية الهلال الاحمر الكويتي وزعت امس 3000 سلة غذائية وصحية على النازحين في المخيم نفسه.

بدوره، أشاد عضو هيئة مؤسسة البارزاني الخيرية إسماعيل عبدالعزيز بالمبادرات الانسانية السخية لدولة الكويت تجاه النازحين العراقيين، مشيرا الى ان تلك المساعدات تغطي جانبا واسعا من احتياجات النازحين.

وأضاف عبدالعزيز في تصريح مماثل لـ"كونا أن "مبادرة توزيع المواد الصحية والغذائية فريدة من نوعها لضمان سلامة النازحين من الامراض، وخاصة انهم يقيمون في مخيمات، وذلك يعرضهم للامراض بسبب البرد وسوء الاحوال الجوية".

الكويت توفر عيادات متنقلة للنازحين

قامت الكويت بتوفير العيادات المتنقلة لتقديم المساعدات الطبية للنازحين العراقيين جنوبي الموصل بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية.

وقال القنصل العام للكويت في اربيل عمر الكندري في تصريح لـ"كونا": تأكيدا للدور الانساني للكويت في مساعدة النازحين العراقيين بالعراق واقليم كردستان نقوم بالتعاون مع وكالات الامم المتحدة الموجودة في محافظة اربيل لتنفيذ خطة الاغاثة الخاصة بالنازحين في اقليم كردستان.

واضاف: "نتعاون مع منظمة الصحة العالمية والمنظمة الدولية للهجرة ببرامج معدة من قبلهما لمساعدة النازحين".

واوضح ان العيادة المتنقلة عبارة عن سيارة مجهزة طبيا قامت منظمة الصحة العالمية بتجهيزها من خلال منحة دولة الكويت التي قدمت للمنظمة.

وذكر ان المنظمة الدولية للهجرة تقوم بتنفيذ برامج اغاثة للنازحين وخصوصا نازحي محافظة نينوى بتقديم الدعم لافتا الى أنهم من خلال القنصلية يقومون بالتعاون معهم لتسهيل تنفيذ هذه البرامج.