قال رئيس مجلس إدارة شركة التجارية العقارية عبدالفتاح معرفي إن الشركة لديها مشروع في مملكة البحرين، تبلغ قيمته 25 مليون دينار بحريني، وهو مشروع «برج التجارية»، وسيتم توقيع عقد التطوير خلال 10 أيام، وقد تم البدء في الأعمال الإنشائية لأساسات المشروع.

وقال معرفي خلال اجتماع الجمعية العمومية، التي عقدت أمس، إن الشركة دخلت بالمناصفة مع شركة المنتزهات، للتطوير، بالإضافة إلى مشروع دلمونيا في مملكة البحرين أيضاً، حيث بلغت قيمته 45 مليون دينار بحريني.

Ad

وأكد معرفي أن نتائج أعمال الشركة شهدت تحسناً في العديد من أنشطتها وأهمها الزيادة في دخل العقارات، الذي يشمل كلاً من إيرادات العقارات والفندق، حيث بلغ إجمالي الإيرادات التشغيلية من العقارات والفندق 24.8 مليون دينار كويتي لعام 2016 تقريباً بزيادة مقدارها 23.1 في المئة مقارنة بعام 2015، كما أن صافي أرباح الشركة في نتائج أعمال شركات زميلة زادت بنسبة 136 في المئة، مقارنة بالفترة نفسها من عام 2015.

وذكر أن نتائج الشركة لعام 2016 أسفرت عن تحقيق صافي أرباح بلغت 15.287 مليون دينار، وربحية سهم بلغت 8.67 فلوس، كما بلغ العائد على حقوق المساهمين 5.4 في المئة، وعائد الأرباح المجمعة إلى إجمالي الموجودات 3.3 في المئة وبلغ العائد على رأسمال الشركة المدفوع 8.55 في المئة.

وأفاد بأن نتائج أعمال الشركة لعام 2016 أظهرت نمواً في حقوق المساهمين بنسبة 2.1 في المئة، ونمواً في أصول الشركة بنسبة 5.9 في المئة، مقارنة بالفترة نفسها من عام 2015.

وأشار معرفي إلى أن «التجارية» أطلقت وحدة أعمالها الاستراتيجية الجديدة «إدارة» لإدارة عقارات وأملاك الغير، حيث تسعى الشركة إلى خلق قيمة مضافة لأصحاب العقارات والأملاك في دولة الكويت بتوفير الراحة والأمان والمسؤولية في متابعة وإدارة أملاكهم بصورة مهنية وبخبرات متراكمة من قبل ذوي الاختصاص وتكريسها لمنفعتهم بغض النظر عن حجم المحفظة العقارية للعميل.

وأوضح أن «التجارية - الكويت» اقتربت من الاحتفال بمرور نصف قرن على تأسيسها، مازالت مستمرة بالعطاء وتحقيق التوسع الإقليمي والجغرافي، واجتهدت لوضع خطة استراتيجية متحفظة وواعدة للتوسع والتطوير والاستثمار مما حقق نتائج مالية قوية وفقاً لحلول عملية ومبتكرة تتميز بالمرونة الكافية لتلبية الاحتياجات المتغيرة لعملائها وكذلك مواجهة التحديات واستكشاف آفاق جديدة بما يحقق الفائدة لمساهمينا وشركائنا والمجتمعات التي نعمل بها.

ولفت إلى أنه انطلاقاً من إيمان «التجارية - الكويت» بأهمية إعمار الأرض، فقد كرست جُلَّ اهتمامها لبناء هيكل تنظيمي قوي بدعم متواصل من مجالس إدارة متعاقبة ذات خبرات وكفاءات عالية، واستطاعت أن تعزز مكانتها بوصفها قطباً عقارياً رائداً أصبح بمرور الوقت جزءاً لا يتجزأ من مكونات النهضة العمرانية الشاملة التي تعيشها دولة الكويت.

وذكر معرفي أن توصيات مجلس الإدارة بشأن توزيع الأرباح تم وضعها بناء على أسس استندت إلى المحافظة على الاستمرارية ونتائج الأعمال والخطط المستقبلية بصورة متوازية ومرتبطة بتطور وازدهار نشاط الشركة ونمو إيراداتها وأرباحها، وفي ضوء الرؤية المستقبلية للمشروعات والإيرادات التشغيلية والتدفقات النقدية بهدف خلق قيمة مضافة للمساهمين.