أكد وكيل وزارة الكهرباء والماء المهندس محمد بوشهري أن الكويت تحتل المركز الثالث عالميا في معدل استهلاك الفرد للمياه العذبة قياسا بعدد السكان، كاشفا أن الوزارة قامت منذ بدء الحملة الخاصة بها للحد من الهدر في استهلاك المياه قبل نحو عام ونصف العام بتحرير نحو 3500 مخالفة هدر للمياه.

وقال بوشهري، في تصريح صحافي، إن استهلاك الفرد في الكويت للمياه يوميا بلغ 450 لترا، محذرا من أن هذا المعدل يعتبر مؤشرا خطيرا يحتم على الجميع التكاتف لرفع مستوى ثقافة الترشيد لدى المستهلكين كافة، مضيفا أن الجهود تتواصل لمعالجة قضية هدر المياه.

Ad

وأكد أهمية سن تشريعات تغلظ العقوبة المالية على مهدري المياه، مشيرا إلى حجم التكاليف التي تتكبدها الوزارة في عملية إنتاج المياه، إذ إن إنتاج نحو 1000 غالون إمبراطوري يكلف الوزارة 10 دنانير، بينما يتم احتساب هذه الكمية بـ800 فلس للمستهلك.

إلى ذلك، ينفذ معهد الكويت للأبحاث العلمية حاليا دراسة في مركز المراقبة والتحكم الواقع في منطقة الصليبية، بغية التحقق من الجدوى الفنية والاقتصادية لتقنية ادارة المياه.

وأوصت الدراسة بإيجاد سياسات واضحة لإدارة المياه بطريقة سلمية لتجنب الآثار الضارة الناشئة عن استنزافها، والتخلص من الممارسات التي من شأنها إرهاق مكامن المياه الجوفية الرئيسية والمحافظة على مخزونها عبر تقييم آثار الممارسات السيئة تلك، وتحديد بدائل وفرضها، إضافة الى تطوير تقنيات الشحن الاصطناعي لمكامن المياه الجوفية.

في سياق متصل، تشارك الكويت العالم اليوم الاحتفال باليوم العالمي للمياه، الذي يحمل هذا العام شعار «المياه المهدرة»، بهدف رفع مستوى الوعي المجتمعي بالأمور المتعلقة بالمياه العذبة.

وبهذه المناسبة، اكد المدير العام للهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية المهندس فيصل الحساوي أهمية تطوير مياه الصرف الصحي المعالجة، باعتبارها احد الروافد المهمة والمستدامة للمياه، والتي تعتمد عليها الكويت في ري الزراعات التجميلية.