المرزوق: إلزام الشركات باستيراد أجهزة موفّرة للطاقة

«استغلال مياه الصرف المعالجة في المنازل وتقليل الفاقد إلى 6%»

نشر في 23-03-2017
آخر تحديث 23-03-2017 | 00:04
المرزوق خلال افتتاحه معرض مشاريع المياه في يومها العالمي
المرزوق خلال افتتاحه معرض مشاريع المياه في يومها العالمي
أعلن المرزوق توجه وزارة الكهرباء والماء إلى استغلال المياه الرباعية في المنازل، لافتاً إلى تقليل حجم الفاقد في شبكة المياه من 12% إلى 6%.
كشف وزير النفط وزير الكهرباء والماء عصام المرزوق عن توجه وزارة الكهرباء والماء إلى التوسع في استغلال مياه الصرف المعالجة "رباعياً" بالمنازل في أعمال "النظافة وغسيل السيارات والزراعات المنزلية والحدائق"، إضافة إلى التوسع في استغلال تلك المياه في الزراعات الإنتاجية في الوفرة والعبدلي.

وأضاف المرزوق، في تصريح صحافي، خلال احتفال الكويت باليوم العالمي للمياه والذي جاء بعنوان "المياه المهدرة"، أن الوزارة قامت بضبط ومعالجة أوجه الهدر في شبكة المياه، ومن ذلك تقليل حجم الفاقد في شبكة المياه من 12 في المئة إلى 6 في المئة، كما اتخذت التدابير اللازمة للحصول على مستحقاتها من استهلاك المياه، ما رفع إيرادات مبيعات المياه العذبة بمعدل 38 في المئة عن السنوات السابقة.

وعلى صعيد الكهرباء، لفت إلى أن التكييفات في الكويت تستهلك 70 في المئة من الطاقة، ونسعى إلى توفير ما بين 35 إلى 40 في المئة من استهلاك المكيفات، باستخدام المكيفات الموفرة للطاقة، ذات الكفاءة الأعلى، وسوف يصدر بشأن استيراد هذه المكيفات قرارات قريباً لتحديد مدد زمنية للاستيراد.

وتوقع أن يرتفع معدل الطلب على المياه خلال السنوات الخمس المقبلة، مستطردا: "لهذا وضعت الوزارة خططها المستقبلية لتلبية احتياجات الدولة من المياه، ومنها مشروع محطة الدوحة للتناضح العكسي بمرحلتيه الأولى والثانية والذي سيرفع السعة الإنتاجية من 580 إلى 700 مليون غالون إمبراطوري باليوم" .

التعرفة الجديدة

أكد المرزوق أن نظام التعرفة الجديد وفقاً للقطاعات التجاري والاستثماري والصناعي والزراعي والذي قامت به الوزارة بعد دراسة ومراجعة متأنية سيكون أداة مهمة للدفع باتجاه ترشيد الإستهلاك، إلا أنه لن يؤثر بأي حال من الأحوال على المواطنين من أصحاب الدخل المحدود والمتوسط، أصحاب الاستهلاك الطبيعي.

وذكر أن التحديات التي تواجهها الدولة في قطاع المياه يأتي على رأسها ارتفاع معدلات الاستهلاك والهدر، إلا أن وزارة الكهرباء والماء خطت خطوات جادة وفعالة نحو تحسين إدارة المياه والمحافظة عليها.

back to top