ترامب فخور بإنجازات 60 يوماً في البيت الأبيض

نشر في 22-03-2017
آخر تحديث 22-03-2017 | 21:40
 الرئيس الأميركي دونالد ترامب
الرئيس الأميركي دونالد ترامب
قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب، إن الستين يوما التي أمضاها في المنصب شهدت وفاء ناجحاً بوعوده الانتخابية، في وقت سخر فيه، في كلمة أمام اللجنة الوطنية للجمهوريين في الكونغرس، أمس الأول، من منتقديه وأبدى تفاؤلا بأن ينجو اقتراح الرعاية الصحية (أوباما كير) يدعمه من تصويت محتدم في مجلس النواب اليوم.

وأعلن ترامب خطوات لتعزيز الحدود الأميركية مع المكسيك، وانه يتطلع إلى بدء إصلاح ضريبي، والسعي وراء اتفاق لتمويل البنية التحتية، بعد أن يصلح قانون الرعاية الصحية الذي وضعه أوباما.

من جانبها، حذرت حكومة المكسيك، أمس الأول، الشركات مكسيكية من أن مشاركتها في بناء الجدار الذي ينوي ترامب تشييده على الحدود مع المكسيك ليس في مصلحتها. كما قدم ثلاثة أعضاء في برلمان كاليفورنيا مشروع قانون يهدف الى معاقبة الشركات التي تشارك في بناء الجدار.

كما أشار ترامب إلى خلاف لايزال قائما، وهو محاولاته لمنع مواطني دول يغلب على سكانها المسلمون من السفر إلى الولايات المتحدة بشكل مؤقت.

وأوقف قضاة اتحاديون أمره التنفيذي الأول الصادر في 27 يناير، والذي كان يشمل مواطني سبع دول. وقال ترامب "المحاكم لا تساعدنا، يجب أن أكون صريحا معكم"، مؤكدا أنه سيستمر بانتقاد القضاء.

مرشح ترامب

قضائياً، حاول مرشح ترامب المحافظ إلى المحكمة العليا القاضي المحافظ نيل غورستش خلال جلسة استماع أمام مجلس الشيوخ لتثبيته في منصبه أمس الأول اقناع السناتورات بأنه مستقل عن أي نفوذ سياسي، من دون ان يكشف عن آرائه الشخصية.

وفي اليوم الثاني من جلسات الاستماع إليه في مجلس الشيوخ لم يتوان القاضي غورستش عن تأكيد أنه لن يتردد في محاكمة ترامب نفسه إذا ما اقتضى الأمر ذلك.

ورداً على سؤال عن الهجمات العديدة التي شنها ترامب مؤخرا على المؤسسة القضائية، لجأ غورستش إلى العموميات من دون ان يذكر الرئيس.

في شأن آخر، قدمت ادعاءات جديدة في أواكرانيا تتهم بول مانافورت، المدير السابق للحملة الانتخابية لترامب، بالحصول على أموال سرية تقدر بنحو 750 ألف دولار أميركي.

وقال النائب الأوكراني سيرغي ليشتشيكو، والذي كان صحافيا استقصائيا، إن لديه دليلاً على أن مانافورت حاول إخفاء مبلغ مالي يقدر بـ750 ألف دولار أميركي حصل عليه من حزب موال لروسيا في عام 2009.

ونفى الناطق باسم مانافورت هذه الادعاءات، وقال إنه "لا أساس لها من الصحة".

وكان مانافورت يشغل حينئذ منصب مستشار للرئيس الأوكراني السابق فيكتور يانوكوفيتش، إلا أنه ينفي تلقيه أي أموال.

(واشنطن - أ ف ب، رويترز، د ب أ)

back to top