ترامب لـ «ناسا»: أرسلوا البشر إلى المريخ

نشر في 23-03-2017
آخر تحديث 23-03-2017 | 00:05
وكالة الفضاء الأميركية (ناسا)
وكالة الفضاء الأميركية (ناسا)
وقّع الرئيس الأميركي دونالد ترامب قانوناً يحدد الهدف المركزي لوكالة الفضاء الأميركية (ناسا) خلال العقود المقبلة، ويتعلق بالمهمات المأهولة إلى الفضاء البعيد، مع التركيز على المريخ.

وبحسب النص الذي تم اعتماده بالإجماع في مجلسي الشيوخ والنواب، في واقعة نادرة، يتعين على "ناسا" العمل على إنجاز هدف إرسال "مهمة مأهولة إلى المريخ خلال عقد الثلاثينيات من القرن الحالي".

ويشدد النص على أهمية برنامج "أورايون"، وهي مركبة مهمتها المعلنة التحليق لمسافات أبعد من كل المركبات الفضائية المشيدة لنقل البشر. وسيتم الدفع بـ"أورايون" إلى الفضاء بفضل صاروخ قوي مسمى "سبايس لونش سيستم" (إس إل إس).

وأشار النص إلى أن "ناسا ستواصل تطوير صاروخ (اس ال اس) للسماح بالاستكشاف البشري للقمر والمريخ وحتى أبعد خلال القرن المقبل".

ولفت الرئيس الأميركي، خلال توقيعه النص، إلى أن هذا القانون "يعيد تأكيد التزامنا بالمهمة المركزية لوكالة ناسا، الاستكشاف البشري للفضاء"، وذلك بحضور أعضاء كثيرين من الكونغرس بينهم اثنان من منافسيه السابقين في الانتخابات التمهيدية للجمهوريين هما تيد كروز (تكساس)، وماركو روبيو (فلوريدا).

ويجمع الخبراء على أن بلوغ الكوكب الأحمر، الذي يبعد 255 مليون كيلومتر عن الأرض والعيش فيه، سيتطلب إنجازاً تقنياً حقيقياً وميزانية ضخمة.

back to top