ثمن وزير المياه والري التنزاني جيرسون لوينغي اليوم الخميس الدعم الذي تقدمه دولة الكويت لمشاريع المياه والري عبر القروض الميسرة التي يقدمها الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية.

Ad

وقالت سفارة دولة الكويت في تنزانيا في بيان صحفي ان ذلك جاء خلال لقاء جمع السفير جاسم الناجم بالوزير التنزاني بمناسبة احتفال تنزانيا مع بقية دول العالم باليوم العالمي للمياه.

واضاف لوينغي بحسب البيان انه على الرغم من تمتع بلاده بوفرة في المخزون المائي الا أنها تعاني شح المياه العذبة والصالحة للشرب بسبب البنى التحتية المتواضعة وانعدام شبكات توزيع المياه.

واعرب لوينغي عن الامل بان يقوم الصندوق الكويتي للتنمية بدور رئيسي في بناء شبكات المياه وسحب مياه البحيرات الى المدن المكتظة بالسكان مؤكدا سعي بلاده لتوفير المياه العذبة والصالحة للشرب للسكان في المدن والأرياف.

من جانبه تطرق سفير الكويت لدى تنزانيا جاسم الناجم الى مساهمات الصندوق الكويتي للتنمية في مجال توفير المياه ومشاريع الري الضخمة في تنزانيا من بينها مشروع للمياه في مقاطعتي (سامي وموانغا) شرق تنزانيا بقيمة 34 مليون دولار.

وقال الناجم بحسب البيان ان الصندوق الكويتي للتنمية يعتزم كذلك تمويل مشروعين للري في وادي (موهونغو ولويتشي) شمال غرب تنزانيا بقيمة 15 مليون دولار.

واشار في هذا السياق الى جهود الجهات الكويتية في هذا الصدد والمتمثلة في قيام وفد جمعية الهلال الاحمر الكويتي خلال زيارته الى تنزانيا اخيرا بتدشين 16 بئرا في عدد من المدارس الحكومية.

ونقل الناجم عن الوزير التنزاني تطلعه الى مواصلة الهلال الاحمر وغيرها من الهيئات والمؤسسات الكويتية والتنزانية حفر المزيد من الآبار لحل مشكلة تسرب التلاميذ من المدارس وحمايتهم من الاعتداءات بسبب مساعدتهم لأسرهم في جلب المياه من مناطق بعيدة ومسافات تصل الى عشرات الكيلومترات.