مشعل حسين أحيا أمسية غنائية في «اليرموك»

قدم 7 أغانٍ مع فرقته «كويتي تون»

نشر في 24-03-2017
آخر تحديث 24-03-2017 | 00:00
مشعل حسين وفرقته
مشعل حسين وفرقته
أحيا الفنان مشعل حسين بمصاحبة فرقة "كويتي تون" سهرة غنائية موسيقية تحمل عبق التاريخ في مركز اليرموك الثقافي التابع لدار الآثار الاسلامية، قدم فيها مجموعة من الأغاني التراثية والشائعة التي حفرت في وجدان محبي الطرب الاصيل مكانة لا تمحى.

استهلت فرقة «كويتي تون» الموسيقية الحفل بعزف مقطوعة موسيقية "البوشية" بأسلوب حديث، واختتمته بعزف مقطوعتين من التراث التركي تعتبران من القوالب الثقيلة لـ"سماعي"، وما بين البداية والنهاية قدم العازف والمطرب مشعل حسين 7 أغان من مختلف الألوان والمقامات الموسيقية بتوزيع جديد مع المحافظة على جذور الاصالة وجمال النغم.

وتجاوب الجمهور بشكل لافت مع الاغاني التي شدا بها مشعل حسين، ومنها "فدوة لج" للمطرب الكبير عبدالمحسن المهنا، من كلمات مبارك الحديبي، واتبعها بأغنية "على خدي"، للمبدع الراحل عبدالله فضالة، ثم "ترى الليل" من كلمات محبوب سلطان وألحان يوسف المهنا، و"البارحة" وأغنية "غالي غالي" بعزف أنغامها بسلوب لاتيني حديث واختتم بأغنية "أحبك".

وترك مشعل حسين المغني وعازف آلة الكلارينيت مساحات واسعة لاظهار براعة زملائه العازفين ومنهم احمد القطان "البيانو" واحمد الصانع "تشيلو" ومحمد الزنكي "الكمان" ود. بسام البلوشي "القانون" ويوسف العنزي "الغيتار"، ود. بشير "بيز غيتار" وعبدالله عدنان "درامز" وخالد الغريب "كونغا" وغانم "البونغز".

وقال حسين عقب الحفل لـ"الجريدة" ان عملية تطوير الألحان التراثية الكويتية من أجل الوصول بها الى العالمية هو شغله الشاغل منذ 3 سنوات، واعطاه تقبل الناس للفكرة دافعاً وحافزاً للاستمرار في أداء مهمته التي يعتبرها رسالته، لاسيما ان الموسيقى الشرقية شهدت تطورا كبيرا خلال السنوات الماضية، بسبب تأثر بعض الملحنين بتراث الغرب الموسيقي من جهة، وبشكل من أشكال العولمة التي وفرت تقنيات حديثة من دون شك تخدم عملية التطوير، من جهة أخرى.

وأضاف أن الهدف من إعادة توزيع موسيقى التراث الكويتي أو الأغاني القديمة الشائعة من خلال مزج الإيقاعات أو إدخال التكنو والبوب هو الوصول بها للعالمية، "فالمستمع الغربي معتاد على موسيقى بلاده أو قارته، وحين تندمج مع ألحان من بلد آخر يفهمها بشكل أسرع، لأنك استخدمت موسيقى ثقافته لإيصال فكرتك وهو المطلوب لنشر جماليات موسيقى تراثنا الكويتي الأصيل ذات النكهة المميزة من حيث التراكيب البنائية والنغمات المختلفة من قادري وسامري وغيرها".

back to top