افتتح المركز الإعلامي لمهرجان الكويت السينمائي أنشطته، بعقد مؤتمرين صحافيين أمس الأول، مع مدير المهرجان شاكر أبل والسيناريست السوري العالمي غسان عبدالله في قاعة مكتبة الكويت الوطنية.

استهل أبل الحديث بإعلانه اختيار 23 فيلماً من أصل 36، حيث رُفض عدد من الأفلام لأنها دعائية وبعيدة عن الفعل السينمائي، وثمة أعمال ركيكة وأخرى غير جاهزة، وهناك فيلم واحد خالف اللائحة الرقابية، وقد طلب من المخرجة حذف بعض المشاهد، لكنها رفضت وبناء عليه تم استبعاده.

Ad

وذكر أن حفل الافتتاح ينطلق اليوم الساعة السابعة والنصف مساءً على مسرح الدسمة، برعاية وحضور وزير الإعلام بالوكالة الشيخ محمد العبدالله، وتم توجيه الدعوة لحضور فعاليات المهرجان إلى كل فناني وإعلامي الكويت، أما العروض السينمائية والورش والمحاضرات فستقام في مكتبة الكويت الوطنية، وهناك الديوانية، التي ستتيح لجميع السينمائيين فرصة التعارف، وسيعقب عرض الأفلام جلسة نقاشية مع مخرج العمل.

وشدد أبل على أهمية تشجيع العنصر النسائي في مشاركته بلجنة التحكيم لذا تم اختيار د. مي النقيب عضوة فيها.

وعن عدم مشاركة الأفلام الروائية الطويلة في المسابقة، أكد عدم تخصيص جائزة لها في هذه الدورة على أمل أن يفتح الباب لمشاركتها في الدورة المقبلة.

من جهته، قال السيناريست عبدالله، إن إطلاق هذا المهرجان جاء متأخراً، فالكويت عاصمة الفن والثقافة في الشرق الأوسط، لكنه سعيد بأنه قد بدأ محلياً، لاكتشاف التجربة والعثرات، ومن ثم ينطلق دولياً أو متوسطياً.

أما عن ورشة كتابة السيناريو، فقال إنه عادة في الورش، التي يشرف عليها تتضمن الجانبين النظري والعملي لتنتهي بإنتاج فيلم أو أكثر، لكن لضيق الوقت سيقدم ورشته في نطاق نظري إلى حد ما.

وأبدى سعادته بوصول عدد المشاركين إلى 11 منتسباً، كلهم يمتلكون قدراً من الوعي السينمائي في ما قدموه من أوراق.