كشفت مصادر مطلعة لـ«الجريدة»، أن شركات مدرجة في سوق الكويت للأوراق المالية طلبت من هيئة أسواق المال ووزارة التجارة والصناعة وقف الاستقطاعات، التي تتم لحسابات الاحتياطيات.

وقالت المصادر، إن الشركات طلبت الموافقة على وقف الاستقطاع لحساب الاحتياطي الاجباري والاختياري، اعتباراً من السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2016، لبلوغها أكثر من نصف رأسمال الشركة، لاسيما أنه طوال السنوات الماضية غطت الشركة هذه الاحتياطيات عبر استقطاع جزء من الأرباح، التي تحققها والبالغة 10 في المئة من إجمالي ما حققته الشركة من عوائد.

Ad

وبينت المصادر، أن الفترة الماضية شهدت عمليات إطفاء الخسائر عن طريق الاحتياطيات وخفض رؤوس الأموال أدت إلى تآكل هذه الاحتياطيات، في حين حافظت شركات على تحقيق أرباح وتعظيم هذه الاحتياطيات.

وأضافت أنه يتعين على الشركات، التي ترغب في إيقاف الاستقطاعات التي تتم لمصلحة الاحتياطيات تقديم أحدث بيان مركز مالي لا يقل عن 12 شهراً للشركة ويكون معتمداً من قبل إدارة الشركة ومراقبي الحسابات حسب السنة المالية المنصوص عليها في النظام الأساسي.

وأشارت إلى أنه لابد من تقديم جدول أعمال مقترح للجمعية العامة العادية وغير العادية يتضمن إيقاف وقف الاستقطاع لحساب الاحتياطي الإجباري والاختياري اعتباراً من السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر وعرضه على المساهمين للحصول على الموافقات الخاصة بذلك.

ولفتت المصادر إلى أن شركة مشاريع الكويت القابضة «كيبكو» هي أولى الشركات، التي ستتجه إلى إيقاف استقطاع جزء من الأرباح لمصلحة الاحتياطيات نتيجة بلوغها أكثر من نصف رأسمال الشركة، بعد تحقيقها أرباحاً بلغت 45.5 مليون دينار عن واقع أداء عام 2016، مع توصية توزيع 25 في المئة نقداً على مساهميها.