أكد مراقب التعليم الثانوي في منطقة الفروانية التعليمية محمد العنزي اهتمام وزارة التربية بعملية تطوير التعليم والارتقاء بمخرجاته، لافتا إلى أن تعديلات وثيقة المرحلة الثانوية جاءت لتصب في مصلحة الطالب وتطوير قدراته الابداعية.

جاء ذلك خلال ورشة عمل المشروع الطلابي، التي نظمتها ثانوية النهضة بنات في منطقة خيطان، بعنوان «التعلم القائم على المشاريع»، بحضور العنزي ومديرة المدرسة حنان اللهو وعدد من المسؤولين التربويين.

Ad

وأضاف العنزي أن عملية تطوير وثيقة المرحلة الثانوية ركزت على تنمية قدرات ومواهب الطلبة، وتحويلهم من طلبة يتلقنون التعليم إلى طلبة قادرين على ممارسة التعليم النشط والتفكير الذكي، بحيث يتمكن الطالب من المناقشة والحوار دون خوف أو قلق، لافتا إلى أن أغلب أساليب التعليم الحديثة تركز على هذه الجوانب.

من جانبها، أكدت اللهو أن ادارة المدرسة قامت بشرح تفصيلي لوثيقة المرحلة الثانوية المعدلة، موضحة أن التركيز كان على بنود التقييم لاسيما في جانب التعلم القائم على المشاريع.

وقالت إنه تم نشر ثقافة المشروع الطلابي وعمل استبانة الكترونية من اعداد رئيس فريق التدريب والتطوير زينب الفيلكاوي، والتي تخدم الفئات من مدير مدرسة وصولا إلى المعلم وولي الأمر، مشيرة إلى أن الاستبانة كانت وسيلة تسويقية للمشروع، نظرا لاهميته في عملية التقويم الذي هو هاجس المتعلم وولي الأمر، والطالبات ابدعن في مجال الرياضيات، من خلال عرضهن مشاريع من مواد بسيطة تعكس ثقتهن بأنفسهن.