تركيا تحذر أوروبا من موجة هجرة مليونية قادمة من إيران

نشر في 26-03-2017 | 15:46
آخر تحديث 26-03-2017 | 15:46
No Image Caption
حذر نائب رئيس الوزراء التركي ويسي قايناك اليوم الأحد من موجة هجرة كبيرة جديدة الى بلاده قادمة من ايران تضم ثلاثة ملايين شخص معظم من أفغانستان يعتقد بأنهم يطمحون للانتقال إلى أوروبا بعد ذلك.

وقال قايناك في لقاء مع قناة (سي ان ان) الناطقة بالتركية ان "هناك قرابة ثلاثة ملايين مهاجر غير شرعي في إيران معظمهم يحملون الجنسية الافغانية وهم في طريقهم الى تركيا وفقا للمعلومات التي حصلنا عليها".

وأعرب قايناك عن قلق انقرة من "تجاهل" الحكومة الايرانية لهجرة هؤلاء اللاجئين تجاه تركيا "بدلا من تقديم المساعدة لهم".

وأشار الى ان السلطات التركية اطلقت عملية امنية في العام الماضي تمكنت من خلالها من منع 30 ألف شخص من دخول البلاد بطريقة غير قانونية عبر مدينتي (اغدير) و(آغري) المتاخمتين للحدود الايرانية مبينا ان نحو ثلاثة آلاف مهاجر قدموا الى بلاده عبر ايران منذ مطلع العام الحالي.

واعتبر ان أمن دول الاتحاد الاوروبي مرتبط بأمن المدن التركية التي تعد معبرا ملائما للراغبين في الوصول الى دول الاتحاد منتقدا الكتلة الاوروبية بسبب "عدم الالتزام" بتعهداتها في اتفاق الهجرة الموقع بين أنقرة وبروكسل في 18 مارس 2016.

وتستضيف تركيا نحو ثلاثة ملايين لاجئ سوري منهم 300 ألف شخص يقيمون في مخيمات ايواء اللاجئين بالمدن الجنوبية المتاخمة للحدود السورية.

back to top