مسلم: الرقة ستنضم إلى «فدراليات الشمال»

نشر في 28-03-2017
آخر تحديث 28-03-2017 | 00:00
 الرئيس المشارك لحزب الاتحاد الديمقراطي الكردي صالح مسلم
الرئيس المشارك لحزب الاتحاد الديمقراطي الكردي صالح مسلم
توقع الرئيس المشارك لحزب الاتحاد الديمقراطي الكردي صالح مسلم، أمس، أن تنضم مدينة الرقة إلى نظام حكم لا مركزي تؤسسه جماعات كردية سورية، وجماعات متحالفة معها بعد انتزاع السيطرة عليها من يد تنظيم "داعش".

ويتسبب هذا المشروع السياسي في قلق عميق في تركيا، التي تعتبر وحدات حماية الشعب والحزب السياسي المرتبط بها، وهو حزب الاتحاد الديمقراطي، امتداداً لجماعات كردية حملت السلاح على الأراضي التركية.

وقال مسلم، لـ"رويترز"، إن الأمر سيرجع لأهل الرقة لاتخاذ قرار بشأن مستقبلهم بمجرد تحرير المدينة، لكنه يعتقد أنها ستنضم إلى "فدراليات شمال سورية"، مضيفاً: "نتوقع هذا لأن مشروعنا لكل سورية... ومن الممكن أن تكون الرقة جزءاً منه".

وتابع: "كل همنا ان أهل الرقة يكونون أصحاب القرار في كل شيء"، محذراً من أن هناك حاجة لأن تكون الرقة تحت سيطرة "أياد صديقة"، وإلا فإنها تشكل "خطراً على كل سورية، خصوصا على الشمال، حيث تقع فدراليات منطقة الإدارة الذاتية".

ويهدف النظام "الفدرالي الديمقراطي" للاستفادة من ثلاث مناطق حكم ذاتي تقيمها الجماعات الكردية الرئيسية في الشمال. وصدق المجلس التأسيسي للنظام الفدرالي في شمال سورية على خطة نظام الحكم الجديد في ديسمبر.

back to top