ماي: العلاقة مع الخليج أساسية لمستقبلنا ولأمن بريطانيا

تشكيل لجنة لإبرام اتفاق تجاري مع دول الخليج بعد «بريكست»

نشر في 28-03-2017
آخر تحديث 28-03-2017 | 20:20
رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي
رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي

قالت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي، خلال مؤتمر استثماري قطري - بريطاني في برمنغهام أمس، إن "علاقاتنا مع حلفائنا في الخليج أساسية لمستقبلنا وأمننا المشترك"، مشيرة إلى أن بلادها تشكل لجنة مشتركة للاقتصاد والتجارة لتمهيد الطريق أمام إبرام اتفاق تجاري مع دول الخليج بعد الخروج من الاتحاد الأوروبي.

وأضافت ماي: "أتمنى أن نتمكن من تمهيد الطريق أمام اتفاق تجاري طموح حين تغادر المملكة المتحدة الاتحاد الأوروبي، بما في ذلك بحث ما إذا كان بإمكاننا صياغة اتفاق تجاري جديد مع منطقة الخليج عموما".

وقالت ماي، التي من المقرر أن تبدأ العملية الرسمية للخروج من الاتحاد الأوروبي اليوم، إن بريطانيا تسعى لتعزيز علاقتها مع قطر في مجالات من بينها الدفاع والتعليم والرعاية الصحية والطاقة والخدمات المالية.

من جهته، قال رئيس الوزراء القطري الشيخ عبد الله بن ناصر بن خليفة آل ثاني أمام المؤتمر إن الاستثمارات البالغة خمسة مليارات جنيه استرليني التي أعلنت بلاده اعتزام استثمارها في بريطانيا أمس الأول ستكون في جميع أنحاء البلاد بما في ذلك اسكتلندا.

في سياق متصل، أعلن الاتحاد الاوروبي أمس استعداده لبدء اجراءات خروج المملكة المتحدة من عضوية الكتلة الأوروبية بعد أن يتسلم إخطارا رسميا من لندن اليوم.

وأكد المتحدث باسم المفوضية الاوروبية مارغاريتيس شيناس في مؤتمر صحافي استعداد فريق رئيس مجموعة العمل الأوروبية المكلفة بالتفاوض مع الحكومة البريطانية ميشيل بارنييه لبدء المحادثات بين الجانبين.

وقال شيناس إن اليوم سوف يشهد سلسلة احداث تتعلق ببدء اجراءات خروج المملكة المتحدة من عضوية الاتحاد الأوروبي، مشيرا الى ان هذه الإجراءات قد تستمر عامين.

وقبل يوم من الشروع رسميا في آلية بريكست، صوت مجلس النواب الاسكتلندي أمس لإعطاء الضوء الأخضر من أجل تنظيم استفتاء جديد حول الاستقلال يهدد بأن يؤدي إلى تفكيك المملكة المتحدة.

وكان من المفترض أن يبت البرلمان المحلي الذي يهيمن عليه الحزب الوطني الاسكتلندي المطالب بالاستقلال عن بريطانيا، في هذه المسألة الأربعاء الماضي، لكن الهجوم على البرلمان أجل التصويت عليه.

back to top