خالد أبو النجا: سعيد بردود الفعل حول «جمهورية ناصر»

نشر في 31-03-2017
آخر تحديث 31-03-2017 | 00:00
خالد أبو النجا
خالد أبو النجا
كان الفنان المصري خالد أبو النجا وسيظل حالة فنية متفردة. تأتي اختياراته خارج التوقعات دائماً، لأن النجاح الفني لديه أهم من النجاح التجاري. أما أراؤه السياسية فأثارت حوله كثيراً من الجدل وتعرض بسببها للهجوم.
حول فيلمه «جمهورية ناصر» الذي عرض ضمن فعاليات «مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية» التقيناه.
حدثنا عن مشاركة فيلم «جمهورية ناصر» في «مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية».

سعيد بالطبع بمشاركة الفيلم ضمن فعاليات المهرجان، وسعيد أكثر بردود الفعل الإيجابية حوله. لكني كنت أتمنى أن يشاهده الجمهور في صالة عرض سينمائية في محافظة الأقصر، ولكن للأسف لا تتوافر دور عرض في هذه المنطقة. لذا أتمنى وجودها في العام المقبل، لأن لا مبرر للمهرجانات من دون العرض الجماهيري.

ما سبب موافقتك على المشاركة في هذا الفيلم؟

في البداية، كنت أتوقع أنني سأقرأ فيلماً تسجيلياً يملّ منه الجمهور عند مشاهدته، لكنني فوجئت به عند قراءته، لأنه لا يروي قصة جمال عبد الناصر فحسب بل قصة دولة بأكملها من خلال الرئيس الراحل، ودوري في الفيلم ضمير ناصر. أشير هنا إلى أنني أعتبر هذا المشروع عملاً إنسانياً وليس سياسياً.

آراء سياسية

وما سبب حماسة المخرجة الأميركية لتقديم فيلم عن ناصر؟

تعشق مخرجة الفيلم الدراما المصرية والتاريخ المصري، خصوصاً المُعاصر منه، ورأت أن عبد الناصر أثّر في قارة كاملة، فقدمت الفيلم عن ناصر الإنسان أولاً، ووضعت في نهايته جملة تُلخص كل شيء: «كنا فاكرين أن ناصراً مات، لكن اتضح أنه لسه ما ماتش»، بمعنى أن تأثير الرئيس الراحل إيجاباً وسلباً ما زال موجوداً حتى الآن، لذا يجب أن يُدرس بجدية.

تثير أراؤك السياسية الجدل دائماً. هل يؤثر ذلك فيك؟

بالطبع تأثرت كثيراً، ولكنني قبل أن أكون فناناً أنا إنسان أتأثر بالمجتمع الذي أعيش فيه، وأعبر عنه من خلال أعمالي الفنية. شخصياً، أعتقد أن الفنان لا يجب أن يخشى أحداً، وعليه أن يعبر عن حقيقة مجتمعه لمصلحة الأخير. وعلى كل إنسان أن يبوح برأيه بكل حرية، كذلك يتحمل نتيجة ذلك بكل شجاعة.

«الطاغية»

ما رأيك في اتهام مسلسل «الطاغية» الذي تشارك فيه بالترويج للشذوذ الجنسي؟

الشذوذ الجنسي موجود في المجتمع. بل ثمة أمور كثيرة حاضرة فعلاً في المجتمع الذي نعيش فيه، فلماذا نتجاهلها ونتعمد إخفاءها عن الواقع. يجسد معظم الأعمال الدرامية الواقع الذي تعيشه المجتمعات الإنسانية، وهذه قصص حقيقية حاضرة في مجتمعنا العربي، بل في العالم كله أيضاً.

كذلك اتهم بالتطبيع مع إسرائيل. ما رأيك؟

المسلسل من إنتاج الولايات المتحدة، وتشارك فيه مجموعة كبيرة من العرب، من بينهم فلسطينيون.

فيلم ومسلسل

حول أعماله الفنية المقبلة، يقول خالد أبو النجا: «أحضر راهناً لفيلم last post من إنتاج الـ«بي بي سي». أقدّم من خلاله شخصية حقيقية لمخبر، ومؤلفه كتبه من مذكرات أهل المخبر الذين كانوا ضباطاً في الجيش الإنكليزي خلال آخر معتقل للإمبراطورية الإنكليزية في اليمن».

كذلك يشارك في مسلسل vikings حيث يجسد «أمير قيروان»، وهي شخصية تاريخية معروفة, وسيُعرض العمل في نهاية عام 2017.

back to top