«صندوق التنمية»: ندرس تمويل مشاريع تونسية بالمرحلة المقبلة

نشر في 31-03-2017
آخر تحديث 31-03-2017 | 20:45
No Image Caption
بحث وفد من الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية، أمس، تمويل عدة مشاريع تنموية في تونس، منها مستشفيات واستكمال طريق بالعاصمة «تونس» إضافة إلى مشاريع زراعية.

وعقد الوفد، الذي يضم كلاً من سفير الكويت لدى تونس علي الظفيري ومدير إدارة العمليات بالصندوق مروان الغانم والمدير الإقليمي للدول العربية في إدارة العمليات عبدالله الصقر مباحثات مع كل من وزير الزراعة التونسي سمير الطيب ووزيرة الصحة سميرة مرعي وعدد من المسؤولين بوزارتي التجهيز والتنمية والتعاون الدولي التونسيتين.

وقال الغانم لـ«كونا» إن زيارة وفد «الصندوق الكويتي للتنمية» لتونس تأتي استكمالاً لما أعلنته الكويت خلال المؤتمر الدولي لدعم الاقتصاد والاستثمار «تونس 2020»، الذي نظمته تونس نوفمبر الماضي عن استعدادها لتمويل مشاريع تنموية بقيمة 500 مليون دولار خلال السنوات الخمس المقبلة.

وأضاف: «عقدنا اجتماعات مع وزيري الزراعة والصحة بتونس بالإضافة إلى مسؤولين من وزارتي التجهيز و»التنمية والتعاون الدولي» وقدمت الحكومة التونسية برنامجاً يضم مشاريع تنموية سيدرس الصندوق الكويتي للتنمية تمويلها خلال الفترة المقبلة.

وأوضح أن أبرز هذه المشاريع، إنشاء أربعة مستشفيات من الصنف (ب) بمحافظات «سيدي بوزيد» و»سليانة» و»القيروان» و»جندوبة» التونسية، إضافة إلى مركز لمعالجة السرطان واستكمال المرحلة الأخيرة من الطريق الحزامية «إكس 20» بتونس العاصمة.

وأشار إلى أن «الصندوق الكويتي للتنمية» أطلق نشاطه في تونس منذ ستينيات القرن الماضي، وموّل إلى الآن 34 مشروعاً تم استكمالها في مختلف القطاعات الاقتصادية بالإضافة إلى ثلاثة مشاريع لاتزال قيد التنفيذ.

من جانبه، قال المدير الإقليمي للدول العربية في إدارة العمليات عبدالله الصقر، إن المباحثات ركزت على التعاون القائم بين تونس والصندوق الكويتي للتنمية وسبل تعزيزه وتنفيذ المشاريع الجارية، إضافة إلى عرض مشاريع جديدة من الجهات التونسية بقصد دراسة إمكانية تمويلها من الصندوق.

back to top