أعرب وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون اليوم الجمعة عن إدانة بلاده لقرار الحكومة الإسرائيلية بناء مستوطنة جديدة في الضفة الغربية.

وقال جونسون في بيان صحافي ان "المملكة المتحدة تدين بشدة قرار الحكومة الإسرائيلية بناء مستوطنة جديدة في عمق الضفة الغربية وهو أول قرار كهذا تتخذه حكومة إسرائيلية منذ أكثر من 25 عاما".

Ad

واعتبر انه من المخيب للأمل كذلك وجود خطط إسرائيلية لمصادرة أراض أخرى في الضفة الغربية واعتبارها "تابعة للدولة" فضلا عن خططها لبناء نحو ألفي وحدة سكنية رغم القلق الدولي الكبير تجاه ذلك.

وحذر من ان مثل هذه القرارات الاسرائيلية مخالفة للقانون الدولي وتقوض بشدة فرص تحقيق مشروع حل الدولتين.

ودعا جونسون الحكومة الاسرائيلية الى وقف مشاريع بناء المستوطنات غير الشرعية معتبرا ان هذه القرارات تعرقل جهود تحقيق السلام والأمن في المنطقة.

وكان المجلس الوزاري المصغر في اسرائيل وافق بالإجماع أمس الخميس على بناء مستوطنة جديدة على اراضي جنوب نابلس للمستوطنين الذين تم اجلاؤهم مؤخرا من بؤرة (عمونا) الاستيطانية بعد قرار من المحكمة العليا الاسرائيلية كونها اقيمت على أراض خاصة.

وذكرت وسائل إعلام اسرائيلية أن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو صادق ايضا على تسويق ألفي وحدة استيطانية جديدة تمت المصادقة عليها مؤخرا ومصادرة 977 دونما من أراضي جنوب نابلس.