توعد منظمو «يوروفيجن» أوكرانيا، البلد المضيف لنسخة هذا العام من المسابقة الغنائية الأوروبية، بحرمانها من حق المشاركة في الدورات المقبلة؛ إذا ما استمرت في رفضها السماح بدخول المشتركة الروسية إلى أراضيها، على ما أظهرت رسالة كشفت مضمونها وسائل إعلام أوروبية.

وفي الرسالة المؤرخة في 23 مارس والموجهة إلى رئيس الوزراء الأوكراني فولوديمير هرويسمان، التي كشفت عنها تقارير إعلامية، اعتبرت الأمينة العامة للاتحاد الأوروبي للإذاعة والتلفزيون (الجهة المنظمة لمسابقة «يوروفيجن») انغريد ديلتينري، أن «من غير المقبول» استثناء المغنية الروسية يوليا سامويلوفا من المنافسة، التي تستضيف نهائياتها كييف في 13 مايو.

Ad

ولفتت صحيفة «دويتشه فيله» الألمانية عبر موقعها، إلى أنها حصلت على تأكيد بصحة الرسالة من الاتحاد الأوروبي للإذاعة والتلفزيون.

وطلبت ديلتينري من هرويسمان «التدخل والتأكد من أن الفنانة الروسية ستتمكن من دخول أوكرانيا في مايو والمشاركة» في المسابقة، وإلا فإن القناة الأوكرانية المتعاقدة مع منظمي «يوروفيجن» قد «تستثنى من المشاركة في الأحداث المقبلة».

وأشارت إلى أن قرار كييف أثار استياء في أوساط منظمي «يوروفيجن» كما أن عدداً من الدول المشاركة في المسابقة تفكر في «الانسحاب».

وأضافت ديلتينري: «لم نسمع كلاماً عن أن جوليا سامويلوفا تطرح مشكلات أمنية لأوكرانيا»، لافتة إلى الطابع «غير السياسي» للمسابقة.

ومضت تقول: «يساورنا حقيقةً غضب لرؤية المسابقة الغنائية تتحول إلى أداة في النزاع الدائر بين أوكرانيا وروسيا».