ترودو يندد بالتعصب بعد تمزيق مصحف في كندا

نشر في 01-04-2017
آخر تحديث 01-04-2017 | 20:34
رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو
رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو
ندد رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو أمس الأول بالتعصب، بعدما قام مشاركون في اجتماع لرئاسة جامعة أونتاريو بتمزيق نسخة من القرآن الكريم احتجاجا على إقامة صلوات في المدارس.

وقال جاستن ترودو ردا على سؤال عن هذا الحادث الذي ردد أيضا خلاله 80 شخصا شعارات معادية للإسلام، "يجب أن نواصل بحزم التصدي للتعصب". وأضاف رئيس الوزراء أن الحكومة "تواصل مساعيها حتى يفهم كل كندي أن احترام جيرانه... هو الطريق الذي تحتاج كندا إلى المضي فيه".

وتتيح أحكام قانون حقوق الأفراد في أونتاريو، والذي يحدد التنظيمات الدينية، للطلبة المسلمين في أكاديمية بيل، الضاحية الغربية لتورونتو، حيث نسبة كبيرة من المتحدرين من أصول مهاجرة، تأدية صلاة الجمعة في هذه المؤسسة التعليمية.

وشدد على ضرورة "إبداء الاحترام ومساعدة الآخرين"، مؤكدا أن "هذا في تركيبتنا الجينية".

واعتبرت الهيئة التربوية في دائرة بيل أن الأشخاص المتورطين في الحادث فسروا القانون تفسيرا خاطئا، منتقدين تكاليف أضافية مفترضة أو تأثير الصلاة على قدرة التلامذة على التركيز.

ووقع هذا الحادث في وقت تبنى النواب في 23 مارس مذكرة تهدف إلى إدانة العداء للإسلام و"كل أشكال العنصرية والتمييز الديني المنهجيين". وفي أواخر يناير، قتل شاب متطرف 6 مسلمين خلال الصلاة في مسجد كيبيك.

back to top