خاص

50 ألف ناخب هذا العام

• قُيدوا في السجلات الانتخابية مقابل 30 ألفاً السنة الماضية
• كشوف المقيدين تُنشَر في المختاريات والجريدة الرسمية الأسبوع المقبل

نشر في 02-04-2017
آخر تحديث 02-04-2017 | 00:15
مبنى إدارة الانتخابات
مبنى إدارة الانتخابات
علمت «الجريدة»، من مصادر مطلعة، أن الناخبين الذين قيدوا هذا العام في السجلات الانتخابية بلغ عددهم 50 ألف ناخب وناخبة بمختلف الدوائر، متخطين بذلك عدد العام الماضي البالغ 30 ألفاً.

وقالت المصادر إن إدارة الانتخابات أنجزت خلال فترة القيد ما يقارب 70 ألف إجراء انتخابي بين تسجيل قيود لأول مرة، ورفض أخرى لعدم توافر الشروط، إلى جانب نقل قيود بين الدوائر، وحذف أسماء المتوفَّين، فضلاً عمن صدرت بحقهم أحكام جنائية مخلة بالشرف والأمانة.

وأكدت أن الإدارة ستنشر جداول أسماء الناخبين المقيدين هذا العام بمراكز المختاريات في المناطق، وبالجريدة الرسمية من 7 إلى 15 الجاري، داعية من لم يقيد اسمه أو لديه اعتراض على قرارات النقل إلى تقديم تظلمه حتى 20 الجاري، أو الطعن على تلك القرارات أمام قاضي الطعون الانتخابية في المحكمة الكلية، على أن تصدر الأحكام قبل 30 يونيو.

وعن تطبيق قانون «حرمان المسيء» على الناخبين، قالت المصادر إنه سيُطبَّق على من صدرت بحقهم أحكام بعد نشر القانون وفق رأي مذكرة إدارة الفتوى والتشريع، موضحة أن اللجنة المكلفة فحص طلبات الترشح قبل الانتخابات المقبلة ستفصل في أمر المرشحين المدانين بجرائم الشرف والأمانة، سواء قبل نشر القانون أو بعده، ولم يرد اعتبارهم.

back to top