مدرب التانغو في مهب الريح والأزمة المالية قد تؤجل التغيير

نشر في 02-04-2017
آخر تحديث 02-04-2017 | 18:25
إدغاردو باوزا
إدغاردو باوزا
يعاني الاتحاد الأرجنتيني لكرة القدم الأمرين بسبب الظروف المالية الصعبة التي تحيط به، الأمر الذي قد يعوق احتمالية إقالة مدرب المنتخب الأول إدغاردو باوزا رغم النتائج السلبية التي يحققها.
بعد خروج الدوري الأرجنتيني لكرة القدم من محنة التوقف التي حاصرته على مدار أسابيع خلال الفترة الماضية بسبب الأزمة المالية التي تعانيها الأندية، قد تتحول الأزمة المالية التي تعانيها الكرة الأرجنتينية في الوقت الحالي إلى شبح يهدد وصول المنتخب الأرجنتيني إلى نهائيات كأس العالم 2018 في روسيا.

وفي حين يدور الجدل بشأن التغيير المحتمل في القيادة الفنية للمنتخب الأرجنتيني (راقصو التانغو)، قد تقف الأزمة المالية حائلا دون حدوث هذا التغيير في الوقت الحالي.

واجتمع مسؤولو الاتحاد الأرجنتيني للعبة يوم الجمعة الماضي لدراسة ومناقشة الوضع السيئ لمنتخب التانغو في تصفيات قارة أميركا الجنوبية المؤهلة لكأس العالم 2018 في روسيا وإمكانية إقالة المدرب إدغاردو باوزا من تدريب الفريق، لكنهم لم يتوصلوا إلى أي قرار بهذا الشأن.

احتمالية إقالة باوزا

وكانت بعض التقارير أشارت إلى احتمالية إقالة باوزا بسبب النتائج السيئة للفريق في التصفيات، والتي أسفرت عن تراجع الفريق إلى المركز الخامس في التصفيات، علما بأن أصحاب المراكز الأربعة الأولى فقط يتأهلون مباشرة للنهائيات، في حين يخوض صاحب المركز الخامس دورا فاصلا أمام بطل تصفيات أوقيانوسية.

وإذا ظل المنتخب الأرجنتيني في المركز الخامس فسيكون مصيره في التصفيات مرهونا بنتيجة هذا الدور الفاصل مع بطل أوقيانوسية.

وطرحت الصحافة الأرجنتينية بعض الأسماء المرشحة لخلافة باوزا وكان في مقدمتها خورخي سامباولي المدير الفني لاشبيلية الإسباني.

وفي المقابل، أكد سامباولي امس الاول أنه لا يوجد أي اتصال بينه وبين الاتحاد الأرجنتيني للعبة بشأن توليه تدريب المنتخب الأرجنتيني خلفا لمواطنه باوزا.

وقال سامباولي: «إنه أمر ظالم للجميع نظرا لوجود مدرب يعمل حاليا مع الفريق، لم أتحدث مع أي شخص».

وقاد باوزا المنتخب الأرجنتيني (راقصو التانغو) إلى بعض النتائج السيئة المقترنة بعروض مهتزة على أرض الملعب كان أحدثها الهزيمة صفر - 2، أمام المنتخب البوليفي يوم الثلاثاء الماضي في الجولة الرابعة عشرة من التصفيات ليخرج الفريق مؤقتا من المراكز الأربعة الأولى بجدول التصفيات.

وكان باوزا تولى تدريب المنتخب الأرجنتيني في أول أغسطس 2016 عقب استقالة خيراردو مارتينو اثر هزيمة الفريق بركلات الترجيح أمام منتخب تشيلي في المباراة النهائية للنسخة المئوية لبطولة كأس أمم أميركا الجنوبية (كوبا أميركا 2016) في الولايات المتحدة.

ووقع باوزا عقدا مع المنتخب الأرجنتيني يمتد حتى يونيو 2017.

ويدين الاتحاد الأرجنتيني ببعض المستحقات المالية لباوزا وهو ما يعقد الموقف ويصعب الإقالة المحتملة للمدرب.

ويقف الشرط الجزائي في عقد سامباولي مع أشبيلية، الذي تبلغ قيمته مليوناً ونصف المليون دولار، حائلا دون التعاقد معه.

وذكرت صحيفة «أوليه» الأرجنتينية الرياضية في عنوانها «وداع قريب» مع نشر صورة لباوزا وهو يتطلع بنظره إلى السماء.

ورغم الفوز الثمين للمنتخب الأرجنتيني على نظيره التشيلي في الجولة الثالثة عشرة من التصفيات، تلقى الفريق صفعة مزدوجة بعدها بأربعة أيام فقط، حيث خسر مباراته أمام بوليفيا يوم الثلاثاء الماضي بعد ساعات من قرار الاتحاد الدولي للعبة (فيفا) بإيقاف المهاجم ليونيل ميسي نجم وقائد الفريق أربع مباريات في التصفيات لإهانته الحكم الرابع خلال المباراة أمام تشيلي.

back to top