خاص

عزل مدير التصفية لصندوق أموال النقدي

يعاني صعوبة تحصيل مديونيات على 7 شركات متعثرة

نشر في 03-04-2017
آخر تحديث 03-04-2017 | 00:08
 شركة الكويت والشرق الأوسط للاستثمار المالي (كميفك)
شركة الكويت والشرق الأوسط للاستثمار المالي (كميفك)
في تطور لافت على أوضاع الصناديق المتعثرة والتي تقع تحت حد التصفية، عزلت الجمعية العامة لحملة الوحدات لصندوق أموال النقدي مدير التصفية، نظرا لانقضاء الوقت المحدد دون إتمام التصفية.

وأوضحت المصادر أن الجمعية العامة لحملة الوحدات أقرت عزل مدير الصندوق، وهو شركة الكويت والشرق الأوسط للاستثمار المالي (كميفك) بموافقة 68 في المئة من حملة الوحدات، مشيرة الى أنه تم تعيين مكتب الواحة أحد مدققي الحسابات المسجلين المعتمدين لدى هيئة أسواق المال بدلا عنه ليتولى مهام التصفية والتي صدر قرارها منذ 3 سنوات.

وأضافت أن صندوق أموال النقدي تكبد خسائر غير محققة بمبلغ 25.5 مليون دينار، ويبلغ إجمالي أصول الصندوق 35 مليون دينار، مشيرة الى أن السبب الرئيس في تكبد الصندوق لهذه الخسائر يعود الى مديونيات لدى 7 شركات متعثرة، مسجلة خسائر في الميزانية الختامية لعام 2016.

وأشارت الى أن الجمعية العامة لحملة الوحدات، التي عقدت في 28 مارس الماضي اعترضت على بعض البنود المدرجة على جدول الأعمال، حيث كان من المقرر تعيين أمين سر الجمعية ليحرر محضر الاجتماع، بما في ذلك المداولات والقرارات المقترحة، وعرض تقرير عن أعمال تصفية الصندوق للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2016، وكذلك الاطلاع على تقرير مراقب الحسابات والبيانات المالية للصندوق، إضافة الى تحديد المدة المتبقية للانتهاء من أعمال التصفية.

ولفتت الى أن هذا التطور اللافت في إمكان عزل مدير التصفية يحسب لقانون هيئة أسواق المال رقم 7 لعام 2010 وتعديلاته الذي أقر عقد جمعية عامة لحملة وحدات للصناديق الاستثمارية والنقدية، علما بأن أزمة بعض الصناديق النقدية مستمرة منذ 8 سنوات، ولم يتم حلحلتها، الأمر الذي جعل المصير الوحيد التصفية.

back to top