العقيل: «مدينة الأعمال» تدرس مجموعة فرص وتتفاوض لدخول مشاريع جديدة

نجحت في التخارج من الاستثمارات غير المربحة وتوفير أصول بديلة

نشر في 03-04-2017
آخر تحديث 03-04-2017 | 20:10
No Image Caption
توقع أحمد العقيل ارتفاع أرباح الشركة بين 16 و20% لعام 2017 مقارنة مع أرباح 2016، لافتاً إلى أن الشركة تتبع سياسة تحفظية في تقييمات العقار نظراً إلى تخوفها من الأوضاع السياسية والاقتصادية التي تمر بها المنطقة.
كشف الرئيس التنفيذي لشركة مدينة الأعمال الكويتية العقارية أحمد العقيل أن «مدينة الأعمال» تتفاوض حالياً للدخول في عدد من المشاريع الجديدة منها مشروع في بلجيكا لتطوير مجمع سكني يضم 40 وحدة سكنية، حيث تم الاتفاق مع البنوك لتمويل المشروع ولا تزال الشركة في انتظار موافقة الحكومة البلجيكية.

وقال العقيل، خلال اجتماع الجمعية العمومية العادية وغير العادية التي عقدت أمس بنسبة حضور 76.2 في المئة، إن الشركة في مراحل التفاوض الأولية للدخول في مشروع سكني بأميركا، حيث تسعى الشركة خلال الفترة المقبلة إلى التوسع في أوروبا وأميركا، كما تدرس مجموعة من الفرص ولديها عدد من المفاوضات الجادة.

وأكد أن الشركة نجحت في التخارج من الاستثمارات غير المربحة واستطاعت توفير أصول بديلة ومصادر مستدامة للإيرادات مستقبلاً، كما أعادت هيكلة القروض والتسهيلات الائتمانية قصيرة وطويلة الأجل وإحلال مديونيات قائمة أخرى ذات فوائد وضمانات أقل، مما أدى إلى توفير سيولة نقدية دورية للوفاء بالالتزامات المرتبطة بأدوات مالية وتخفيض تكاليف التمويل وزيادة هامش الربحية.

وتوقع أن ترتفع أرباح الشركة ما بين 16 إلى 20 في المئة في الأرباح لعام 2017 مقارنة مع أرباح 2016، لافتاً إلى أن الشركة تتبع سياسة تحفظية في تقييمات العقار نظراً إلى تخوفها من الأوضاع السياسية والاقتصادية التي تمر بها المنطقة.

وذكر أن «مدينة الأعمال» لديها محفظة عقارية تقدر بنحو 41 مليون دينار موزعة في السوقين المحلي والخارجي، وتمت إعادة هيكلة محفظة الأسهم غير المدرجة المملوكة للشركة، حيث تم التخارج من أسهم بقيمة تفوق 21 مليون دينار محققة نسبة أرباح بسيطة، حيث تقدر قيمة محفظة الأسهم الحالية بنحو 1.1 مليون دينار.

وعن البيانات المالية للشركة، أوضح العقيل أن صافي أرباح الشركة بلغ 3.156 ملايين دينار، مقارنة مع 4.9 ملايين دينار، فيما بلغت ربحية السهم 5.83 فلوس مقارنة مع 9.13 فلوس، وبلغ إجمالي موجودات الشركة 69.6 مليون دينار، وإجمالي المطلوبات 6.7 ملايين دينار.

ووافقت العمومية على كل البنود الواردة في جدول الأعمال، وأبرزها المصادقة على تقريري مجلس الإدارة ومراقبي الحسابات، واعتماد البيانات المالية والحسابات الختامية للشركة، وذلك عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2016، كما صادقت العمومية علي توصية مجلس الإدارة بتوزيع أرباح نقدية بواقع 2 في المئة من القيمة الاسمية للسهم بإجمالي مبلغ 1.083 مليون دينار، وتوزيع أسهم منحة مجانية بوقع 5 في المئة من رأس المال واستقطاع 10 في المئة من صافي الأرباح لمصلحة الاحتياطي القانوني الإجباري للشركة، واستقطاع 10 في المئة من الأرباح الصافية لمصلحة الاحتياطي الاختياري للشركة.

كما وافقت الجمعية غير العادية على زيادة رأس مال الشركة من 54.190 مليون دينار إلى نحو 56.899 مليوناً، عن طريق توزيع أسهم منحة مجانية بنسبة 5 في المئة، وتعديل المادة 6 من عقد التأسيس والمادة 5 من النظام الأساسي للشركة بما يخص قيمة رأس المال.

back to top