أعلنت نائبة مدير مستشفى مبارك الكبير التابع لوزارة الصحة الكويتية الدكتورة نادية الجمعة أن لدى المستشفى حزمة مشروعات إنشائية وتطويرية ضمن الخطة الموضوعة حتى عام 2020 الرامية إلى الارتقاء بالخدمات الصحية والطبية المقدمة للمرضى.

Ad

وقالت الجمعة لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) اليوم الثلاثاء إن المشاريع المدرجة ضمن الخطة آنفة الذكر تنوعت ما بين توسعة وصيانة وتحويل أجنحة لأقسام وحدة وقسطرة القلب وترميمات لأجنحة وعيادات تخصصية.

وأضافت أن تلك المشاريع تهدف إلى تقديم رعاية صحية أفضل للمرضى وفقا للمعايير العالمية للجودة بما يحفظ حقوق المرضى وسلامتهم ويراعي خصوصياتهم ويواكب الزيادة السكانية المطردة لمحافظة حولي.

وأوضحت أن المستشفى يعد جزءا من منظومة عمل وزارة الصحة لاسيما لناحية تنفيذ برامج وخطط واستراتيجيات الوزارة الرامية إلى الارتقاء بالمنظومة الصحية في البلاد مشيرة إلى أن الخطة التطويرية للمستشفى تتم بما يتناسب مع الإمكانيات المتاحة.

وذكرت أن الخطة التطويرية تهدف أيضا إلى جمع التخصصات الموجودة بمختلف المستشفيات التخصصية تحت سقف واحد داخل مستشفى (مبارك الكبير) لتخفيف الازدحام والضغط عن تلك المستشفيات التخصصية.

ولفتت إلى أن إدارة المستشفى أخذت الموافقات اللازمة من الوزارة للبدء بتنفيذ خطتها التطويرية والتي تأخذ بعين الاعتبار دراسة بعض المعوقات التي أثرت على تنفيذ الخطة السابقة.

وبينت الجمعة أن الاطار العام للخطة الحالية يعنى بتقديم أحدث طرق وأساليب التشخيص والوقاية والعلاج قبل وأثناء تلقي الخدمة الصحية وتقليل فترات الانتظار مع التركيز على وضع مؤشرات السلامة وقياس الأداء.

وأفادت بأن من المشاريع المقرر تنفيذها ضمن الخطة التطويرية توسعة وصيانة جذرية لقسم الحوادث الرئيسي التي ستتم على أربعة مراحل تصل سعتها السريرية الإجمالية إلى 64 سريرا مقسمة على 32 سريرا لملاحظة الرجال ومثلها للنساء.

وقالت إن عدد أسرة ملاحظة الرجال ستتم زيادتها من 19 سريرا إلى 32 سريرا إضافة إلى غرفة عزل في حين تتم زيادة عدد أسرة ملاحظة النساء من 16 سريرا إلى 32 سريرا وإضافة غرفة عزل فيما ستتم زيادة أسرة غرفة الإنعاش من أربعة إلى عشرة أسرة.

ولفتت إلى أنه ستتم أيضا خلال التوسعة زيادة غرف الفرز من سريرين إلى أربعة أسرة وزيادة غرف العيادات من غرفتين إلى أربع فضلا عن استحداث منطقة للانتظار لقسم العظام في الطوارئ.

وأوضحت الجمعة أنه تم قبل شهرين العمل على تجهيز الجناح الأول ليكون متخصصا بقسم قسطرة وأبحاث القلب على أن يتم تسلمه خلال شهر أغسطس المقبل.

وعن عيادات الأطفال بينت أنه عقب الانتهاء من ترميم العيادات الخارجية للاطفال سيتم العمل على إعادة ترميم قسم الجهاز التنفسي وتوسعة قسم المختبرات ثم البدء بتوسعة قسم الهندسة الطبية.

وأشارت إلى أن قسم الإنشاءات بالمستشفى يعمل حاليا على إحداث صيانة جذرية لجميع الأجنحة والأقسام خلال عام ونصف العام ومن ضمن تلك الأعمال تأهيل وصيانة جذرية لعيادات الأوعية الدموية القديمة وتجهيزها لتكون بديلا مؤقتا لعيادات الأطفال.

وقالت الجمعة إن من ضمن تلك الأعمال أيضا القيام بصيانة مدنية وكهربائية وتكييف وغازات طبية بالجناح الرابع المخصص لوحدة القلب على أن يتم الانتهاء من تلك الاعمال في سبتمبر المقبل إضافة إلى القيام بصيانة جذرية لقسم الحوادث الرئيسية.

يذكر أن مستشفى (مبارك الكبير) تأسس عام 1982 ويقع في منطقة الجابرية بمحافظة حولي ويخدم نحو 700 ألف نسمة حيث يقدم الخدمات الطبية العامة والمتخصصة والجراحية إضافة إلى المهمات التعليمية والتدريبية لطلبة كلية الطب والأطباء فضلا عن البحوث الطبية.