شهد وكيل وزارة الداخلية بالإنابة اللواء محمود الدوسري والوكلاء المساعدون بالوزارة، صباح أمس، فرضية تدريبية على مكافحة الشغب، في إطار فعاليات تمرين «حسم العقبان 2017»، وذلك بمعسكر قوات الأمن الخاصة.

وحضر العرض من قيادات الجيش الكويتي معاون رئيس الأركان لهيئة العمليات والخطط اللواء الركن احمد العميري، وآمر قوة واجب للتمرين اللواء الركن وليد السردي، إلى جانب قائد الحماية والتعزيز بالحرس الوطني اللواء الركن فالح الشجاع، ونائب المدير العام للإدارة العامة للإطفاء لقطاع المكافحة اللواء جمال البليهيص، ووفود دول مجلس التعاون الخليجي المشاركة في التمرين.

Ad

وتضمنت الفرضية التدريبية، التي شارك فيها إدارة مكافحة الشغب بالإدارة العام لقوات الأمن الخاصة وفصيل من الشرطة العسكرية والحرس الوطني، سيناريو لفض اعتصام عدد من العمال داخل أحد المصانع، بعد أن تحول الاعتصام إلى أعمال عنف وشغب.

وعلى هامش التدريب، ألقى الدوسري كلمة رحب فيها بوفود دول مجلس التعاون الخليجي المشاركة في التمرين، موضحا أنها تمثل امتدادا وعمقا استراتيجيا للكويت.

كما رحب الدوسري بالجهات الكويتية المشاركة في التمرين، مشيرا الى أن «حسم العقبان» يعد من أكبر التمارين العسكرية على المستوى الاقليمي والدولي، ويهدف إلى تعزيز التعاون الدفاعي الإقليمي بين دول مجلس التعاون والدول الشقيقة والصديقة، فضلاً عن تبادل واكتساب الخبرات في مجال إدارة العمليات المشتركة، وتوحيد الرؤى حول تنسيق التعاون في مجالات عدة منها مكافحة العمليات الإرهابية، وأمن الحدود وإدارة الأزمات والكوارث.

ودعا إلى إجراء «المزيد من هذه التدريبات في إطار من التعاون والتكامل من أجل تبادل الخبرات والحفاظ على أمن أوطاننا ومكتسباتها وسلامة مواطنينا»، متمنيا التوفيق للمشاركين في جميع مراحل التمرين.

من جانبه، قدم مساعد مدير إدارة العمليات بإدارة قوات الامن الخاصة العقيد يوسف الصوري شرحا تفصيليا عن العملية. وفي نهاية التمرين تم توزيع الدروع التذكارية على الجهات المشاركة.

وكان تمرين «حسم العقبان 2017» انطلق في الكويت 19 مارس الماضي، ومن المقرر أن يختتم فعالياته نهاية الأسبوع الجاري.

مسؤول بحريني يشيد بنجاح التمرين

أشاد القائد العام لقوة دفاع البحرين، المشير الركن الشيخ خليفة آل خليفة، أمس، بالتنظيم الناجح للمناورات العسكرية الأميركية الخليجية (حسم العقبان) التي تقام في الكويت.

وذكرت السفارة الكويتية، في بيان صحافي، أن آل خليفة أكد خلال استقباله عميد السلك الدبلوماسي السفير الكويتي لدى البحرين الشيخ عزام الصباح قدرة الكويت على تنظيم مثل هذه المناورات المهمة والحيوية، لافتا من جهة أخرى إلى عمق العلاقات البحرينية - الكويتية الأخوية الراسخة على كل المستويات.

وقال إن هذه العلاقات المتميزة مترسخة بفضل التوجيهات السديدة من عاهل البحرين الملك حمد بن عيسى وأخيه سمو أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد.

من جهته، أشاد السفير الصباح بعمق ومتانة العلاقات الأخوية الثنائية التي تربط البلدين وما يجمعهما من خصوصية وتاريخ مشترك ومصير واحد.