زوي استحضرت التراث اليوناني في مركز اليرموك الثقافي

عزفت وغنت مجموعة أغنيات أجنبية وعربية نالت استحسان الحضور

نشر في 05-04-2017
آخر تحديث 05-04-2017 | 00:04
عازفة الأكورديون اليونانية زوي
عازفة الأكورديون اليونانية زوي
تنوعت المقطوعات، التي قدمتها الفنانة اليونانية زوي بين البطيئة الهادئة، الرومانسية والحزينة، وبين السريعة، لتنقل الجمهور إلى عالم آخر بمعزوفاتها الجميلة والمتناسقة.
امتزجت الألحان الموسيقية اليونانية بهارمونية الموسيقى الشرقية والغربية، مساء الأحد الماضي، في الحفل الذي أحييته عازفة الأكورديون اليونانية زوي مع فرقتها في مركز اليرموك الثقافي، وحمل عنوان "The Passion of Zoe".

ويأتي هذا النشاط الموسيقي في إطار العلاقات الثقافية بين دار الآثار الإسلامية والسفارة اليونانية لدى البلاد، حيث تحرص الدار على إشراك البعثات الدبلوماسية لتقديم الفولكلور، الذي يحاكي الشعوب، ولم تكن هذه المشاركة الأولى، بل سبقتها عدة أمسيات مع السفارة اليونانية.

وحضر الحفل السفير اليوناني أندرياس باباداكيس لدى الكويت، ومدير إدارة البرامج الإعلامية والتقنية والعلاقات العامة في دار الآثار الإسلامية أسامة البلهان، ومن ديوانية الموسيقى صباح الريس إلى جانب عدد كبير من أبناء الجالية اليونانية المقيمة في الكويت، ونخبة من متذوقي الفن والموسيقى.

الفن اليوناني

واستهلت زوي الحفل بتحية الجمهور، وعبرت عن سعادتها بوجودها في الكويت شاكرة دار الآثار لإتاحتها الفرصة أمام الفن اليوناني لتقديم ما في جعبتها للجمهور الكويتي، وغنت وعزفت زوي مجموعة من المقطوعات الموسيقية المتنوعة، إضافة إلى مقطوعات من الموسيقى اليونانية التقليدية، وتميزت الفرقة باتحادها من خلال أحاسيسها المشتركة، ومظهرها الخارجي الموحد، وانسجام أدائها، لينطق أعضاؤها بلغة واحدة هي الموسيقى.

ومن المقطوعات، التي عزفتها للعازف لمؤلف التانغو أستور بيازولا بعنوان libertango، التي أطلقت عام 1974، وعنوان المقطوعة التي كانت مزجاً لغوياً من كلمتي"libertad" وهي كلمة إسبانية تعني "الحرية" وتانغو Tangoo، مما يرمز إلى تحول بيازولا من "التانغو الكلاسيكي" إلى "التانغو نيفو" التانغو الجديد.

ومن ثم عزفت مقطوعة بعنوان "تانغيرا" لموريس ماريانو، ومقطوعة لأباث أديث "Sous le ciel de paris"، و"ميسينا "و" ماهالاجيسكا" ولبريجوفيتش غوران.

غناء بالعربي

من ناحية أخرى، عزفت وغنت زوي مجموعة أغان انتقتها بعناية من التراث الموسيقي اليوناني، وكانت زوي وزملاؤها العازفون حريصين على مخاطبة الجمهور والتلويح لهم بالأيدي وتشجيعهم على التصفيق والتعبير عن أنفسهم، وعزفت وغنت "مصطفى يا مصطفى"، ونالت استحسان الجمهور وإعجابه.

معزوفات جميلة

تميز الحفل بتنوع من حيث الموسيقي والأغاني المنتقاة، حيث كانت بين البطيئة الهادئة، الرومانسية والحزينة، وبين السريعة، لتنقل زوي الحضور إلى عالم آخر بمعزوفاتها الجميلة والمتناسقة، معتمدة بصورة أساسية على الأكورديون، وبراعتها في التعامل مع آلتها، وأظهرت قدرتها على إعادة صياغة المقطوعات بأسلوبها الخاص، مما أثار تفاعل الجمهور، أما الإضاءة فقد لعبت دورها، فتغيرت كلما تغيرت أحاسيس الألحان.

الجدير بالذكر أن زوي هي ملحنة يونانية شهيرة، وعازفة منفردة للأكورديون، وملحنة، ولدت في عائلة من الموسيقيين التقليديين في جزيرة ساموثهريس، وقالت إنها عملت مؤلفة مع معظم المطربين الشهيرين اليونانيين ومع الفنانين الدوليين.

بالإضافة إلى ذلك جالت زوي في العديد من الدول وعزفت أمام حشد جماهيري كبير من المملكة المتحدة، وألمانيا، وتركيا، وقبرص، وغيرها من الدول.

back to top