"متحف جديد في برلين"، عنوان المحاضرة الأسبوعية التي ألقاها د. نيل غريغور المستشار الحالي لوزير الثقافة الألماني في برلين لمنتدى همبولدت، ضمن موسم دار الآثار الإسلامية الثقافي الـ22، مساء أمس الأول في مركز اليرموك الثقافي.

قدم المحاضرة وأدار حولها النقاش بدر البعيجان رئيس اللجنة التأسيسية لأصدقاء الدار، وبحضور المشرف العام على الدار والسفيرين اليوناني والألماني ونخبة من الدبلوماسيين، وعدد كبير من المهتمين وأصدقاء الدار ونخبة من الأكاديميين.

Ad

واستهل المحاضر بالقول إنه في قلب مدينة برلين تتم حاليا إعادة بناء القصر القديم الذي كان يشغله الملوك والقياصرة، ليضم المجموعات العظيمة لثقافات شرق آسيا، وأفريقيا، وأميركا، وجزر المحيط الهادي. ودعم هذا بعرض كمبيوتري مستعينا بعرض للصور.

كما ذكر أنه سيتم الافتتاح في أواخر عام 2019، وسيطلق عليه منتدى همبولدت، تكريما للأخوين ألكساندر وويلهلم فون همبولدت، اللذين قدما في بداية القرن الـ19 طريقة جديدة في التفكير في الثقافات الإنسانية والبيئة الطبيعية، ويضم المتحف إلى جانب قاعات العرض مساحات لإقامة معارض تتناول موضوعات عالمية.

يذكر أن د. غريغور المستشار الحالي لوزير الثقافة الألماني في برلين لمنتدى همبولد، والمدير الأسبق لكل من الصالة الوطنية، والمتحف البريطاني في لندن، وقدم العديد من الأحاديث في هيئة الإذاعة البريطانية، وترجم الكتاب المصاحب للسلسلة الإذاعية التي قدمها بعنوان "تاريخ العالم من خلال 100 تحفة" في 2010، إلى عدة لغات، وهي تبين من خلال دراسة بعض التحف ما يربط بين الثقافات والحضارات المختلفة من علاقات عديدة.